رتأ (١٧):
رَتَأْتُ بالمَكَانِ رُتُوْءاً: أقَمْتُ به.
ورَتَأَهُ: أي خَنَقَه.
ورَتَأْتُ في ذَرْعِه (١٨) -مَهْمُوْزٌ-: أي مَلَأْت صَدْرَه.
تور:
التَّوْرُ: تُذَكِّرُه العَرَبُ.
وتَارَةٌ: ألِفُها واوٌ، والجَمْعُ تَارَاتٌ وتِيَرٌ.
والتَّوْرُ: الرَّسُوْلُ. والتَّوْرَةُ: الجارِيَةُ التي تَتَرَسَّلُ بَيْنَ العُشّاقِ.
والتُّؤُوْرُ: اتِّبَاعُ الشُّرَطِ (١٩).
وهو يُتَارُ على كذا: أي يُدَارُ عليه. ومنه فَرَاءٌ مُتَارٌ: أي يُرْمى بالأبْصَارِ.
وَاتَرْتُهُ بَصَري: بمَعْنى أَتْأَرْتُه. ويقولون: أفْرَدُوْني وأَتَارُوْني.
وَاتَرْتُ الشَّيْءَ: فَعَلْته تَارَةً بَعْدَ تارَةٍ.
ويُقال: تَاوَرْتُهُ، وهما يَتَتَاوَرَانِ.
وذَكَرَ الخارزنجيُّ: تَوْرَيْتُ (٢٠) الكِتَابَ، والتَّوْرِيَةُ (٢١): الكِتَابُ، وجَعَلَ التّاءَ أصْلِيَّةً. وحُكْمُه أنْ يكونَ في بابِ «وَرى» (٢٢) في لَفِيْفِ الراء.
تأر:
التَّأَتُّرُ: الانْتِهَارُ (٢٣).
(١٧) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٨) في ك: درعه.
(١٩) كذا في الأُصول، وفي المعجمات: التُّؤْرُوْرُ أتْبَاع الشُّرَط.
(٢٠) ضُبط الفعل في الأُصول بفتح التّاء والواو وتشديد الرّاء، ولعلَّ الصَّوَاب ما أثبتنا.
(٢١) في الأصل وم: التَّوْرَية، وما أثبتناه من ك. وكأنَّه يعني بذلك: التَّوْرَاة، وسيأتي في لفيف الرّاء أنَّ التّوراة أصلها التَّوْرِيَة كما قيل للناصِيَة ناصَاة.
(٢٢) في ك: وروى.
(٢٣) كذا في الأُصول، وفي التّكملة والتاج: التَّأْرُ الانتهار، وفي القاموس: تأر-كمَنَعَ-ابْتَهَرَ.