والتَّلاءُ: الذِّمَّةُ والجِوَارُ؛ وهو أنْ يَكْتُبَ على سَهْمٍ: فلانٌ جاري، يُقال:
أَتْلِهِ سَهْماً. واسْتَتْلَيْتُهُ (٥) فَأَتْلانِي.
والتَّلاءُ: الحَوَالَةُ، أَتْلَيْتُ فلاناً على فلانٍ: أحَلْتُه عليه.
وتَلا القَوْمُ عَنّي يَتْلُوْنَ: أي تَرَكُوْني وخَذَلُوني.
وتَلَوْتُ القَوْمَ: طَرَدْتهم وسُقْتهم.
وتَلَوْتُهُ: صَرَعْته.
وتَلا سِهَاماً: أمَرَّها على يَدِه.
وتَلِيَ من الشَّهْرِ كذا: أي بَقِيَ؛ يَتْلى تَلىً.
وتَلِيَتْ له (٦) عِنْدي تُلاوَةٌ: أي بَقِيَّةٌ.
وتَتَلَّيْتُ حَقّي: أي تَتَبَّعْته.
واِتَّلَيْتُ حَقّي: اقْتَضَيْتُ.
وذَهَبَتْ تَلِيَّةُ الشَّبَابِ: أي بَقِيَّتُه.
والتَّتْلِيَةُ: قَضَاءُ بَعْضِ الصَّلاةِ. والرَّجُلُ مُتَلٍّ.
وتَلّى يُتَلّي تَتْلِيَةً: إذا كانَ بآخِرِ رَمَقٍ.
وهو أنْكَدُ من تَالِي النَّجْمِ (٧): يَعْنُونَ الدَّبَرَانَ.
والتِّلْوَةُ: النَّمِرَةُ.
والتُّلِيُّ: القَدَحُ الصَّغِيْرُ. والعُسُّ الضَّخْمُ.
والتُّلَيّانِ (٨): ماءانِ لبَني الأضْبَطِ؛ واحِدُهما تُلَيُّ، وهما من الآبَارِ التي يُسْتَقى منها بالدِّلاءِ والأرْشِيَةِ.
وما زِلْتُ أَتْلُو زَيْداً حَتّى أَتْلَيْتُهُ: أي سَبَقْتُه فَجَعَلْتُه خَلْفي (٩) يَتْلُوني.
(٥) في ك: واستتلته.
(٦) في م: وتليت لي.
(٧) في م: تالي النجوم.
(٨) ضُبطت الكلمة والواحد الآتي في الأُصول بضم التّاء وتشديد اللاّم المكسورة وتشديد الياء. وقد ضبطناهما بما ضُبِطتا به في التّكملة ونصِّ معجم البلدان والقاموس.
(٩) في ك: خلقي.