ولَتَ أنَّكَ فَعَلْتَ كذا: أي لَيْتَ.
واللِّيْتُ: صَفْحَةُ العُنُقِ، وهما لِيْتَانِ، والجَمْعُ اللِّيَتَةُ.
واللاَّتُ: اسْمُ صَنَمٍ كانَ يُعْبَدُ.
أتل:
الْأَتْلُ: سَوَادُ البُرْمَةِ.
وأَتَلَ الرَّجُلُ: امْتَلأَ غَضَباً فَقَصَرَ في مِشْيَتِه وقارَبَ خَطْوَه، وهو الْأَتَلانُ.
وشَرِبَ حَتّى أَتَلَ: أي امْتَلَأ. وقَوْمٌ أُتُلٌ ووُتُلٌ: شِبَاعٌ. والأوْتَلُ: الشَّبْعَانُ.
لتأ (١٤):
لَتَأْتُ المَرْأَةَ لَتْأً: نَكَحْتها.
ولَتَأْتُ أَنْفَه: كَسَرْته.
ولَتَأْتُ إليه بَبَصَرِي: حَدَّدْتُ إليه النَّظَرَ.
ولَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَتَأَتْ به: أي رَمَتْ به (١٥).
ولَتَأَ بسَلْحِه: مَصَعَ به.
ألت:
أَلَتَ {وَما أَلَتْناهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} (١٦).
وآلَتَهُ (١٧) بيَمِيْنٍ شَدِيْدَةٍ: أي شَدَّدَ عليه.
والْأَلْتُ: القَسَمُ. والظُّلْمُ والجَوْرُ، ويقولونَ: وَلَتَ وأَلَتَ: أي ظَلَمَ.
(١٤) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٥) زيادة من م.
(١٦) سورة الطُّور، آية رقم:٢١.
(١٧) كذا في الأُصول، وهو (ألَتَه) بهمزٍ بلا مدٍّ في التّهذيب واللسان والقاموس.