وأَنْتَى الرَّجُلُ: إذا تَأَخَّرَ.
أنت:
مُهْمَلٌ عنده (٩).
الْمَأْنُوْتُ: الذي يَأْنِتُهُ (١٠) النّاسُ أي يَحْسُدُوْنَه.
وأَنَتَهُ -أيضاً-: إذا عانَهُ، ومَأْنُوْتٌ (١١): أي مَعْيُوْنٌ. ومِثْلُه: تَأَنَّتَ له.
والْأَنِيْتُ: كالزَّحِيْرِ والأنِيْنِ (١٢).
ويقولون: يا أَنْتَ: بمَعْنى يا هذا.
تون:
مُهْمَلٌ عنده (١٣):
التَّتَاوُنُ: احْتِيَالٌ (١٤) كأنَّهُ خَدِيْعَةٌ، يُسْتَعْمَلُ ذلك في الصَّيْدِ وغَيْرِه.
والتَّانُ: غَزْلٌ يُثْبِتُ به الخَيّاطُ القُطْنَ على الثَّوْبِ.
نأت:
مُهْمَلٌ أيضاً (١٥):
نَأَتَ يَنْأَتُ: أي حَسَدَ. وكذلك إذ أَنَّ أنِيْناً.
والنَّئِيْتُ: اعْتِمَادُ الصَّدْرِ بالزَّفِيْرِ (١٦).
ونَأَتَ الحِمَارُ: نَهَقَ وصاحَ.
والنَّئَّاتُ: نَحْوُ النَّهّاتِ.
(٩) واستُدرِك عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٠) في ك: الذي يأتيه.
(١١) في م: أي مأنوت.
(١٢) في ك: والأتين.
(١٣) واستُدرِك عليه في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٤) في ك: اختيال.
(١٥) واستُدرِك عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٦) في ك: بالزفين.