Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 411
Jumlah yang dimuat : 4577

واللَّهُ البَدِيْعُ: أبْدَعَ الأشْياءَ.

والبَدِيْعُ: السِّقَاءُ الجَديدُ.

وبَدِيْعٌ: اسْمُ ماءٍ (٧٠).

والبِدْعَةُ: ما اسْتُحدِثَ من الدِّيْن وغيرِه.

وأُبْدِعَ البَعيرُ: قامَ فَتُرِكَ في الطَّريق (٧١). وكذلك أُبْدِعَ بالرَّجُلِ: حَسِرَ عليه ظَهْرُه. وفي المَثَل (٧٢): «إذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِعَ بك».

عبد:

يُقال: عَبْدٌ؛ وأعْبُدٌ وعَبِيْدٌ وعِبَادٌ وعِبِدّى (٧٣) وعِبْدَان وعُبْدَان ومَعْبُوْدَاءُ ومَعْبَدَةٌ وعُبُدٌ ومَعَابدُ. فإِذا قُلتَ للحُرِّ: عَبْدَ الله فحينئذٍ يُجْمَع على عَبْدُوْنَ وعِبَادٍ.

وهو بَيِّنُ العُبُوْدَةِ والعُبُودِيَّة.

وعَبَّدَه وأعْبَدَه: جَعَله عَبْداً. وتَعَبَّدَه: صَيَّرَه كالعَبْد. واسْتَعْبَدَه واعْتَبَدَه وأعْبَدَه (٧٤): اتَّخَذَه عَبْداً.

وعَبَدْتُ اللهَ عِبَادَةً. والمُتَعَبِّدُ: المُتَفَرِّدُ بالعِبَادَة.

وأعْبَدَه فلاناً: مَلَّكَه إيّاه.

وعَبَدَةُ: اسْمٌ. وقيل: عَبْدَةُ أيضاً؛ كأنَّه تأنيثُ عَبْدٍ.

والمُعَبَّدُ: البَعيرُ الذي ذَهَب شَعرُه من الجَرَبِ، والعَبَدُ (٧٥): الجَرَبُ الذي


(٧٠) ويرى ياقوت في معجم البلدان أنه تصحيف «يديع» بالياء المثناة من تحت.
(٧١) «في الطريق» لم ترد في ك.
(٧٢) ورد المثل في امثال أبي عبيد:٢٦٦ (وفيه: انجح بك) والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٤٦ واللسان والتاج.
(٧٣) وفتحت باء «عبدى» في الأصل، وقد ضبطناها بضبط ك والمعجمات.
(٧٤) في المحكم: وعبَّده واعتبده واستعبده: اتخذه عبداً.
(٧٥) هذا هو الضبط المعروف للكلمة ونص عليه في القاموس، ولكن الصغاني قال: «ككَتِف».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?