التّاء والفاء
(و. ا. ي)
فوت:
فَاتَ يَفُوْتُ فَوْتاً؛ فهو فَائِتٌ ومَفُوْتٌ. وبَيْنَهُما فَوْتٌ فَائِتٌ: أي بَوْنٌ، وتَفَاوُتٌ. وإنَّه لا يُفْتَاتُ: أي لا يُسْبَقُ (١) إليه.
ويُقال للخَلَلِ الذي بَيْنَ الأصَابعِ: فَوْتٌ، وجَمْعُه أَفْوَاتٌ.
وجَعَلَ اللَّهُ رِزْقَه فَوْتَ فَمِه: أي قَدْرَ ما يَفُوْتُ فَمَه ولا يَقْدِرُ عليه.
وأفْلَتَنا فَوْتَ اليَدِ وفُوَيْتَ (٢) الظُّفرِ.
وافْتَاتَ كلاماً: ابْتَدَعَه.
وافْتُئِتَ على فلانٍ في ابْنَتِه: أي زُوِّجَتْ من غَيْرِ أمْرِه، وقيل: غير مَهْمُوْزٍ أيضاً.
وتَفَوَّتَ على أبيه في مالِهِ: أي فَاتَ أباه بمالِه.
واِفْتَاتَ الأمْرُ: بمَعْنى فاتَ.
ومَوْتُ الفُوَاتِ: مَوْتُ الفُجَاءَةِ.
وافْتَاتَ (٣) عَلَيْنا فلانٌ وافْتَرى: بمعنىً.
(١) في الأُصول: لا اسبق، وهو من سهو الناسخين.
(٢) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح الفاء، وما أثبتناه من الأساس.
(٣) هكذا ورد الفعل بلا همز في الأُصول، وهو مهموز في القاموس.