وافْتَأَتَ (٤) بأمْرِهِ: اسْتَبَدَّ به؛ افْتِئَاتاً؛ ومَضى على رَأْيِه. ورَجُلٌ فُوَيْتٌ: لا يُشَاوِرُ أحَداً.
وافْتُئِتَ فلانٌ: مات فُجَاءَةً.
فتأ (٥):
{تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ} (٦).
وفَتَأْتُ به: رَفَقْتُ به.
وفَتَأْتُه عن رَأْيِه: صَرَفْته عنه.
وفَتِئْتُ (٧) عن الأمْرِ: إذا انْقَدَعْتَ عنه ونَسِيْتَه.
تفأ (٨):
أتَيْتُهم على تَفِئَةِ ذاكَ: أي إبّانِه وحِيْنِه، وكذلك: تَئِفَةِ (٩) ذاكَ: بمعناه- على القَلْبِ-، وتَفِيْئَةٍ -بوَزْنِ فَعِيْلَةٍ-، وتَئِفَّةٍ -بوَزْنِ تَعِفَّةٍ-.
فتى:
الفَتى والفَتَاةُ: الشابُّ والشّابَّةُ، فَتِيَ يَفْتى. وفَعَلَ ذاكَ في فَتَائِه-مَمْدُوْدٌ-.
وجَمْعُه فِتْيَةٌ وفِتْيَانٌ وفُتُوٌّ وفَتَيَاتٌ وأفْتَاءٌ وفَتْيَاءٌ (١٠). وفُتْيٌ (١١): جَمْعُ الفَتى.
(٤) ورد الفعل غير مهموز في الأُصول، وقد همزناه لهمز مصدره.
(٥) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وهو مذكور في (فتا) في التّهذيب، وفي (فتى) في المقاييس، وأُفرِد بالذكر في الصحاح والأساس والتّكملة واللسان والقاموس.
(٦) سورة يوسف، آية رقم:٨٥.
(٧) ضُبط الفعل في الأُصول بضم الفاء مبنياً للمجهول، وما أثبتناه من التّكملة واللسان ونصِّ القاموس.
(٨) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلف على ذلك. وورد في التّهذيب والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(٩) في الأصل وك: تاءِفَّة، وفي م: تافَّة. وما أثبتناه من المعجمات.
(١٠) كذا في الأُصول، ولم نجد ذلك في المعجمات.
(١١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بضم الفاء وكسر التّاء وتشديد الياء في الصحاح واللسان والقاموس.