وأقَمْتُ عِنْدَه فتىً من النَّهَارِ: أي ساعةً منه.
والفَتَيَانِ: اللَّيْلُ والنَّهارُ.
وقيل في تَصْغِيْرِ الفِتْيَةِ: أُفَيْتِيَةٌ. وللفِتْيَانِ: فِتْيَنُّ (١٢).
وأفْتَى الفَقِيْهُ يُفْتي إفْتَاءً: إذا بَيَّنَ المُبْهَمَ، وهي الفُتْيَا؛ وفي لُغَةٍ: الفَتْوَى.
وفَتَوْتُ القَوْمَ أَفْتُوْهُم: أي غَلَبْتهم بالفُتُوَّةِ.
والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطّارِ من الأعْرَابِ. وأفْتى الرَّجُلُ: شَرِبَ بالفُتَيِّ.
والفِتِيْنُ: الحِرَارُ (١٣)، واحِدُها فِتَةٌ، كعِزَةٍ وعِزِيْنَ.
توف:
مُهْمَلٌ (١٤).
الخارزنجيُّ: في سَيْرِه تُوْفَةٌ: أي إبْطَاءٌ.
وما تَرَكْتُ له تُوْفَةً: أي حاجَةً.
وتَافَ -فهو تَائِفٌ -: أي أَبْطَأَ.
والتُّوْفَةُ -أيضاً-: العَيْبُ والمَطْعَنُ. والغِرَّةُ (١٥). وإنَّه لَذُو تَوْفَاتٍ: أي كَذِبٍ وخِيَانَةٍ وذَنْبٍ.
وتَافَ بَصَرُ الرَّجُلِ: أي تاهَ.
وجاءَ على تَئِفَّةِ ذاكَ وتَفِئَةِ (١٦) ذاكَ: أي على حِيْنِه وإبّانِه.
وما فيه تُوْفَةٌ (١٧): أي مَزِيْدٌ.
وطَلَبَ عَلَيَّ تَوْفَةً: أي عَثْرَةً.
(١٢) كذا في الأُصول، ولم نجد ذلك في المعجمات.
(١٣) في الأُصول: الجرار (بالجيم)، والتّصويب من التّكملة والقاموس وفيهما (الجمع الفتون).
(١٤) وورد في التّهذيب والعباب والتّكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٥) في التاج: الغيرة، ولعلَّه من أخطاء الطبع.
(١٦) في ك: وتفيئة.
(١٧) أشار في الأصل وم إلى جواز فتح التّاء أيضاً.