وأَبَاتَهُم اللَّيْلُ بَيَاتاً (٤).
وما عِنْدَه بِيْتُ لَيْلَةٍ وبِيْتَةُ لَيْلَةٍ: أي قُوْتُها.
وامْرَأَةُ الرَّجُلِ وبَيْتُه: واحِدٌ. والبُيُوْتُ: النِّسَاءُ، وقيل: النِّكاحُ، وباتَ يَبِيْتُ بَيْتاً. وبَنى عليه بَيْتاً: إذا تَزَوَّجَ.
والبَيْتُ: الفَرْشُ.
ولَبَنٌ وماءٌ بَيُّوْتٌ: إذا مَضى عليه لَيْلٌ فَبَرَدَ وصَفَا.
وحَوْضٌ بَيُّوْتٌ: مُلِئَ بالأمْسِ.
وبَيُّوْتُ الهَمِّ: الذي بَاتَ في الصَّدْرِ.
وسِنُّ بَيُّوْتَةٌ: لا تَسْقُطُ (٥).
وتَبَيَّتُّ (٦) الطَّعَامَ تَبْيِيْتاً؛ والقَوْمَ. وبَيَّتُّهم: إذا طَرَقْتَهم لَيْلاً.
وتَبَيَّتُّه (٧) عن كذا: أي /٣١٧ أ احْتَبَسْتُه فَأَبَتُّهُ عندي.
ويقولونَ: بَيَّتَكَ اللَّهُ في عافِيَةٍ، ولا يقولونَ أَبَاتَكَ.
والمُسْتَبِيْتُ: الفَقِيْرُ.
وابْتَاتَ يَبْتَاتُ: بمعنى بَيَّتَ.
وبَيَّتَ فلانٌ قَوْلَ فلانٍ: أي غَيَّرَه.
وسُمِّيَ {إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى مِنَ الْقَوْلِ} (٩).
والتَّبْيِيْتُ في النَّخْلِ (١٠): أنْ يُشَذِّبَها من شَوْكِها وسَعَفِها.
(٤) كذا في الأُصول، والجملة محرَّفة ومصحَّفة، ولعلَّ الصواب فيها: (وأتاهم الأمرُ بَيَاتاً) كما في اللسان والتاج.
(٥) في ك: لا يسقط.
(٦) في الأُصول: وتبييت (بياءَيْن)، والتّصويب من الأساس.
(٧) في الأُصول: وتبييته (بياءَيْن أيضاً)، والتّصويب من التّكملة والقاموس.
(٨) في م: وقدّر.
(٩) سورة النِّساء، آية رقم:١٠٨.
(١٠) في الأصل وك: النحل، والتّصويب من م.