والتَّوْأَمَانُ: بَقْلَةٌ لها ثَمَرَةٌ مِثْلُ الكَمُّوْنِ؛ كثيرةُ الوَرَقِ واللَّبَنِ، الواحِدَةُ تَوْأَمَانَةٌ.
والتَّوْأَمَاتُ: من (٥) مَرَاكِبِ النِّسَاءِ.
والمُتَائِمُ: الذي يَجِيْءُ بعَدْوٍ تُؤامٍ (٦).
والمُتَاءَمَةُ في النَّسْجِ: المُبْرَمُ على خَيْطَيْنِ. وقيل: غَزْلٌ مُتَاوَمٌ (٧) أيضاً.
وقالوا: هُما تَوَامَانِ -بغَيْرِ هَمْزٍ-، ونِسَاءٌ مَتَاوِيْمُ.
ويُقال للفَلاةِ البَعِيْدَةِ: مِتْأَمٌ؛ أي تُهْلِكُ سالِكَها جَمَاعَاتٍ جَمَاعاتٍ (٨).
وقيل: تُرِي الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ من اضْطِرَابِ السَّرَابِ.
والتُّوَيْمَةُ: اسْمُ ماءٍ من مِيَاهِ بَني سُلَيْمٍ.
والتِّيْمَةُ: الشّاةُ الرَّبِيْبَةُ، واتَّامَ الرَّجُلُ واتَّامَتِ المَرْأَةُ: ذَبَحَا ذلك. وهي -أيضاً-: الشّاةُ الزائدَةُ على الأرْبَعِيْنَ.
والتَّيْمُ: العَبْدُ، ومنه سُمِّيَ تَيْمُ اللاّتِ أي عَبْدُ اللاّتِ.
وتَيَّمَهُ الحُبُّ: أي عَبَّدَهُ واسْتَعْبَدَهُ. وقيل: هو المُضَلَّلُ، ومنه أرْضٌ تَيْمَاءُ:
وتَامَتْ فُؤادَكَ: أي عَلِقَتْه. ومنه التِّيْمَةُ: لِلَّتي تُعَلَّقُ على الصَّبِيِّ.
والتَّيْمَاءُ (٩): المَفَازَةُ التي تُتَيِّمُ الناسَ أي تَذْهَبُ بهم.
(٥) زيادة من اللسان والقاموس.
(٦) وردت الكلمة في الأُصول بلا همز، وهي مهموزة في المعجمات.
(٧) كذا في الأُصول، وهو (مُتَاءَمٌ) في المعجمات.
(٨) سقطت كلمة (جماعات) الثَّانية من ك.
(٩) كذا في الأصل وهو الصواب، وكتب ناسخه في الهامش: (في الأصل: التُّمَيْما)، وفي ك: التتماء.