الخاضِعُ الذَّلِيْلُ، واسْتَمَاتَ الشَّيْءُ: اسْتَرْخَى. وقيل: هو الذي يَتَجَانُّ وليس
بمَجْنُوْنٍ. والمُسْتَقْتِلُ في الحَرْبِ.
والمُوْتَةُ في الكلامِ: فُتُوْرٌ وضَعْفٌ؛ منه.
ورَجُلٌ مَوْتَانُ الفُؤادِ: إذا لم يَكُنْ حَرِكاً.
والْمُمَاوَتَةُ: المُصَابَرَةُ في الحَرْبِ.
وناقَةٌ مُمِيْتٌ ومُمِيْتَةٌ: تَمُوْتُ (١٤) أولادُها.
وأَمَاتَ فلانٌ بَنِيْنَ: أي ماتَ له بَنُوْنَ.
وأَمَاتَ الناسُ: وَقَعَ المَوْتُ في إبِلِهم.
ومَوْتٌ مَائِتٌ: شَدِيْدٌ.
وهو يَمَاتُ من الوَجَعِ: إذا اشْتَدَّ وَجَعُه.
أمت:
الْأَمْتُ: العِوَجُ. والعَيْبُ. والحَزْرُ /٣١٧ ب والتَّقْدِيْرُ. والتَّقْصِيْرُ.
والتَّهْوِيْنُ. والطَّرِيْقَةُ الحَسَنَةُ. والأكَمَةُ المُحَدَّدَةُ. والنّاشِزُ من الأرْضِ المُرْتَفِعُ.
وشَيْءٌ مَأْمُوتٌ: مَعْرُوْفٌ؛ في شِعْرِ رُؤْبَةَ (١٥).
ورَجُلٌ مَأْمُوْتٌ: مَذْمُوْمُ الخُلُقِ لا يَدُوْمُ على شَيْءٍ.
والْمُؤَمَّتُ: الشَّيْءُ المَمْلُوْءُ. ومَلَأَ قِرْبَتَهُ فلم يَتْرُكْ فيها أمْتاً: أي هَزْمَةً.
والمَأْمُوْتُ: المَوْقُوْتُ، كُلٌّ إلى أجَلٍ مَأْمُوْتٍ، وأَمَتَ له وَقْتاً يَأْمِتُهُ، واءْمِتْ (١٦) لنا، وقَوْمٌ مَأْمُوْتُوْنَ.
ومَاءٌ مَأْمُوْتٌ: مَطْلُوْبٌ.
(١٤) في الأصل: تميت، وكتب الناسخ في الهامش: (أصله: تموت)، وفي م وك كما أثبتنا، ومثل ذلك في المعجمات. وضُبطت دال الأولاد في الأصل بالفتح ظناً بأنَّها مفعول تُمِيت.
(١٥) لعلَّه يعني قوله الوارد في ديوانه:٢٥، ونصُّ المشطور فيه:
هيهات منها ماؤها المأموتُ.
(١٦) ضُبط الفعل في الأُصول بفتح الميم، ومقتضى ضبط الفعل المضارع أن يكون الأمر منه كما أثبتنا.