وذَهَبُوا عَبَادِيْدَ وعَبَابِيْدَ: أي مُتَفَرِّقين، قال الخَليلُ (٧٩): ولا يُوَحَّدُ، وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: عِبْدِيْدَ.
وتَعَبْدَدُوا (٨٠): تَفَرَّقُوا.
والأَطْرافُ البَعيدةُ تُسَمّى: عَبَابِيْدَ. وأُعْبِدَ به: أنْقُطِع.
والعُبَيْدَةُ: الفَحِثُ.
و «وَقَعَ في أُمِّ عُبَيْدٍ تَصَايَحُ حَيّاتُها» (٨١): يُقال عند التَّشَاؤُم. وأُمُّ عُبَيْدٍ:
قيل: هي الخالِيَةُ من الأرض، وقيل: أرْضٌ أخْطَأها المَطَرُ.
وفي مَثَلٍ: «نامَ نَوْمَةَ عَبُّوْدٍ» (٨٢) وهو رَجُلٌ تَمَاوَتَ على أهْلِهِ وقال:
انْدُبوني كيف تَفْعَلُون؛ فماتَ على تلك الحالة.
والمِعْبَدَةُ (٨٣): المِسْحَاة، والجَميعُ المَعَابِد.
والعَبَدَةُ (٨٤): الكِدْنَةُ. والقُوَّةُ. والبَقاء.
بعد:
بَعُدَ بُعْداً وبِعَاداً، وابْتَعَدَ: بمعنىً.
وبَعِدَ بَعَداً: هَلَكَ.
وبُعْداً له وسُحْقاً، وبُعْدٌ له أيضاً.
وبَاعَدَ اللهُ بينهما وبَعَّدَ.
وبَعْدُ: نَقِيضُ قَبْلُ.
(٧٩) العين:٢/ ٥٠.
(٨٠) في الأصلين: وتبعددوا، والتصويب من الأساس والتكملة.
(٨١) هو مثل، وقد ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٣٣٤ وفيه: وقعوا في … الخ.
(٨٢) المثل في التهذيب والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٢٩٩، والتكملة واللسان والتاج.
(٨٣) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وفي التهذيب والمحكم وباقي المعجمات: مِعْبَد.
(٨٤) في الأصل: المعبدة، وما أثبتناه من ك والمعجمات.