وفي مَثَلٍ (٤): «تَرَكَ الظَّبْيُ ظِلَّه» إذا نَفَرَ.
والظُّلَّةُ: كهيئة الصُّفَّةِ في التفسير.
والمَظَلَّةُ: البُرْطُلَّةُ. وما يُتَّخَذُ من خَشَبٍ يُسْتَظَلُّ به.
والظَّلِيْلَةُ: الرَّوْضَةُ.
والإِظْلالُ: الدُّنُوُّ، أظَلَّكَ فلانٌ: بمعنى دَنا كأنَّه ألْقى عليه ظِلَّه.
ومُلاعِبُ ظِلِّه: طائِرٌ، ومُلاعِبَا ظِلِّهما، ومُلاعِبَاتُ ظِلِّهِنَّ.
والأَظَلُّ: باطِنُ مَنْسِمِ البَعِيرِ، والجَميعُ الأَظْلالُ والظُّلُّ. وفي الإِنسان:
أُصُوْلُ بُطُوْنِ الأصابِعِ مِمّا يَلي صَدْرَ القَدَم.
والظَّلَلُ: الماءُ الذي يكونُ تَحْتَ الشَّجَرَةِ و (٥) لا تُصِيْبُه الشَّمْسُ.
والظَّلِيْلَةُ: مُسْتَنْقَعُ ماءٍ قَلِيْلٍ في مَسِيْلٍ ونَحْوِه.
وكانَ ذلك في ظِلِّ الشَّبَابِ (٦): أي أوَّلِه (٧).
والظَّلالَةُ (٨): غَيَايَةٌ (٩) من الطَّيْرِ أي جَمَاعَةٌ.
وظَلَّلْتُ بالسَّوْطِ: أي أشَرْتُ به تَخْوِيفاً.
وظَلالَةُ البَعِيْرِ: شَخْصُه /٣١٨ ب.
والظَّلِيْلُ: الحَصِيْرُ من ظُهُوْرِ السَّعَفِ، وتُجْمَعُ أظِلَّةً.
واسْتَظَلَّتْ عَيْنُ النّاقَةِ: إذا غارَتْ، فهي مُسْتَظِلَّةٌ.
(٤) ورد بنصِّ الأصل في التّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٢٨ واللسان والقاموس، وبنصِّ (تركتُه تَرْكَ ظبي ظله) في أمثال أبي عبيد:١٧٩.
(٥) لم يرد حرف العطف في م.
(٦) كذا في الأُصول، ومثل ذلك في القاموس، وهو (ظلُّ الشتاء) في التّهذيب والأساس والتّكملة واللسان.
(٧) في ك: أو أوَّله.
(٨) كذا الضبط في الأُصول، ونصَّ في التاج على كسر الظاء.
(٩) في ك: غيابة.