لظ:
الإِلْظَاظُ: الإِلْحَاحُ على الشَّيْءِ، أَلَظَّ على الشَّيْءِ وألَظَّ به. ومنه المُلاظَّةُ في الحَرْبِ.
ورَجُلٌ مِلْظَاظٌ مُلِظٌّ (١٠): شَدِيْدُ الإِيْلاعِ بالشَّيْءِ.
و ١٦ - في الحَدِيث (١١):
«أَلِظُّوا بيا ذا الجَلالِ والإِكْرَام». أي داوِموا (١٢) السُّؤالَ بها.
وهو مُلِظٌّ به: إذا رَأيْتَه يَطْرُدُه، واللَّظُّ: الطَّرْدُ، ومَرَّتِ الفُرْسَانُ تَلاظُّ.
والإِلْظَاظُ: الطَّلَبُ باللِّسَانِ. والمِلْظَاظُ: المِلْحَاحُ. ورِسَالَةٌ مُلِظَّةٌ.
ورَجُلٌ لَظٌّ: عَسِرٌ مُتَشَدِّدٌ.
واللَّظْلَظَةُ: من قَوْلِكَ: الحَيَّةُ تُلَظْلِظُ: وهو تَحْرِيْكُ رَأْسِها من شِدَّةِ اغْتِيَاظِها.
وإنَّه لَحَدِيْدٌ لَظْلاظٌ: أي عَسِرُ الخُلقِ (١٣).
والمِلَظُّ: الشَّدِيْدُ الطَّلَبِ المُلِحُّ على الشَّيْءِ.
وأَلَظَّ على كذا وبه: لَزِمَه.
(١٠) كذا الضبط في الأُصول، وضُبطت بكسر الميم وفتح اللاّم في التّهذيب والصحاح واللسان.
(١١) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ١٩٥ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٣/ ٣١٧ والأساس واللسان والتاج.
(١٢) في م: أي اداوموا، وفي ك: دارموا.
(١٣) كذا في الأصل وك، وفي م: أي زَعِرُ الخُلق، ومثل م في التاج معزوّاً إلى ابن عباد.