الظّاء والباء
ظب:
ما بِهِ ظَبْظَابٌ: أي داءٌ، وقيل: هي البَثْرَةُ التي في جَفْنِ العَيْنِ، وقيلَ:
وَجَعُ القَلْبِ. وداءٌ يُصِيْبُ الإِبِلَ. وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في وُجُوْهِ المِلاحِ.
والظّابَانِ (١): هُما السَّلِفَانِ.
وسَمِعْتُ ظابَّ (٢) تَيْسِ بَني فلانٍ: أي صَوْتَه. ويُقال: ظَبْظَبَ ولَبْلَبَ.
وظُبْظِبَ الرَّجُلُ: إذا حُمَّ.
وظَبْظَبَ: صاحَ، ومنه قَوْلُهم:
مُوَاغِدٌ جاءَ له ظَبْظَابُ … (٣)
وتَظَبْظَبَ الشَّيْءُ: إذا كانَ له وَقْعٌ يَسِيْرٌ.
والظَّبَاظِبُ: أصْوَاتُ أجْوَافِ الإِبِلِ من العَطَشِ، وقيل: الحَيّاتُ.
وظَبْظَابُ: اسْمُ مَلِكٍ من مُلُوْكِ اليَمَنِ.
(١) الكلمة مهموزة في القاموس، وسيذكرها المؤلّف في تركيب (ظأب).
(٢) وردت الكلمة مخفّفة الباء في المعجمات وفي تركيب (ظوب)، وقد ترد مهموزة أيضاً.
(٣) ورد المشطور بنص الأصل-بلا عزوٍ-في التّهذيب والتّكملة واللسان والتاج، وورد في اللسان (وغد) بنصِّ: «مواغد جاء له ظباظِبُ».