الظّاء واللاّم
(و. ا. ي)
لظى:
اللَّظى: اللَّهَبُ (١) الخالِصُ.
و {لَظى} -غَيْرُ مَصْرُوْفَةٍ-: من أسْمَاءِ جَهَنَّمَ.
ولَظِيَتِ النَّارُ تَلْظَى لَظىً.
والحَرُّ يَتَلظَّى: أي يَتَلَهَّبُ (٢)، ويَلْتَظِي.
وَتَلَظَّى الرَّجُلُ تَلَظِّياً: غَضِبَ، ولَظّاه فلانٌ.
لأظ (٣):
لَأَظْتُه في التَّقَاضِي لَأْظاً: أي شَدَّدْتُ عليه فيه وكَدَدْتُه.
ولَأَظَه: أي طَرَدَه وقد دَنَا منه، وكذلك إذا عارَضَه، ولاظَهُ يَلُوْظُهُ: مِثْلُه.
والمِلْوَظُ-مِفْعَلٌ-: من اللَّوْظِ والمُعَارَضَةِ.
والْتَأَظَتْ عليه الحاجَةُ: تَعَذَّرَتْ.
(١) في الأُصول: الذهب، وهو تصحيف، والتّصويب من العين والتّهذيب واللسان والتاج.
(٢) في م: أي يلتهب.
(٣) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك كعادته. وورد في التّكملة والقاموس.