ظبو (٩):
الظُّبَةُ: حَدُّ السَّيْفِ وحَرْفُه (١٠)، والجَمِيْعُ الظُّبَاةُ (١١) والظُّبى والظُّبِيْنُ، وهو من ظَبَوْتُ (١٢) في قَوْلٍ؛ وفي قَوْلٍ: الظُّبُوْنَ.
بظى:
يقولونَ: خَظَا بَظَا؛ صِلَةٌ له. وخَظِيَتْ (١٣) وبَظِيَتْ. ولَحْمُه خَظٍ بَظٍ.
وأخْظَاه اللَّهُ وأبْظَاه: أي أضْخَمَه وأعْظَمَه. والخَظِيُّ: الذي قد تَعَضَّلَ لَحْمُه، وكذلك البَظِيُّ.
وعَظَاه اللَّهُ وبَظَاه: أي صَرَفَه عن الخَيْرِ.
ظأب:
الظَّأْبَانِ: السِّلْفَانِ، ومنهم مَنْ يقول: ظائبٌ، وثَلاثُ أظْؤُبٍ، وجَمْعُه ظُؤُوْبٌ. وتَظَاءَبَ الرَّجُلانِ.
وسَمِعْتُ ظَأْبَ تَيْسِ (١٤) بَني فلانٍ: وهو صَوْتُه، وظَأَبَ يَظْأَبُ. وهو- أيضاً-: الجَلَبَةُ والكَلامُ.
والظَّأْبُ: الطَّرْدُ.
وظَأَبْتُ المَرْأَةَ: نَكَحْتها.
بيظ:
البَيْظُ: ماءُ الرَّجُلِ، وجَمْعُه بُيُوْظٌ. ورَحِمُ المَرْأَةِ أيضاً، ويُقال: البَيْظَةُ - بالهاء-.
(٩) لم يرد هذا التّركيب إلاَّ في القاموس، ووردت (الظبة) في المعجمات الأُخرى في تركيب (ظبى).
(١٠) في ك: وجرفه.
(١١) هكذا رُسِم الجمع في الأُصول، ورُسِمَ في بعض المعجمات بالتاء الطويلة، وقال الزَّبيدي في التاج: «ظُبات بالضم والتاء مطولة … وأيضاً مقصورة وهو الصحيح».
(١٢) كذا في الأُصول، ومثله في المقاييس. وجاء في العين: «ويقال هو من ظُبْوَة كما أنَّ بُرَةَ من بُرْوَة»، وفي اللسان والتاج: أصلُ الظُّبَة ظُبَوٌ.
(١٣) في ك: خطا … وخطيت.
(١٤) في الأُصول: قيس، والتّصويب من التّهذيب واللسان وممَّا يأتي من المؤلّف في تركيب ظأم.