الذّال واللاّم
ذل:
الذِّلُّ: مَصْدَرُ الذَّلُوْلِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذِلاًّ؛ وهو المُنْقَادُ لكَ من الدَّوَابِّ.
وذِلُّ الطَّرِيْقِ: ما وُطِئَ منه.
والكَرْمُ إذا دُلِّيَتْ عَنَاقِيْدُه: قد ذُلِّلَ تَذْلِيْلاً، وكذلك إذا سُوِّيَتْ عُذُوْقُه.
والذُّلُّ والذِّلَّةُ: مَصْدَرُ الذَّلِيْلِ، ذَلَّ يَذِلُّ. والذُّلاّنُ: الذَّلِيْلُ. والقَوْمُ ذِلَّةٌ وأذِلَّةٌ وأذِلاَّءُ.
ورَجُلٌ ذَلُوْلِيٌّ: حَسَنُ الخُلقِ دَمِيْثٌ، وجَمْعُه ذَلُوْلِيُّونَ.
والذِّلْذِلُ: أسْفَلُ القَمِيْصِ والقَبَاءِ ونَحْوِه، وهو الذُّلَذلُ أيضاً، والجَمِيْعُ الذَّلاذِلُ.
وجاءتِ الأُمُوْرُ على أذْلالِها (١): أي على وُجُوْهِها ومَجَارِيها.
ودَعْهُ على أذْلالِه: أي على حاله.
واطْوِ الثَّوْبَ على أذْلالِه: أي على مُنْجَرِّه أي غَرِّه.
وأذْلالٌ من النَّاسِ وذَلاذِلُ منهم وذُلَيْذِلاتٌ وذُلْذُلاتٌ: أي أوَاخِرُ قَلِيْلٌ من الناسِ.
(١) لعلَّ المؤلّف يعني المثل: (أجْرِ الأُمورَ على أذْلالها) الوارد في أمثال أبي عبيد:٢٢٧ ومجمع الأمثال:١/ ١٨٢.