الذّال والفاء
ذف:
الذَّفِيْفُ: الخَفِيْفُ (١)، ذَفَّ يَذِفُّ ذَفَافَةً، وخِفَافٌ ذِفَافٌ (٢).
وماءٌ ذَفَفٌ وذَفَافٌ (٣) -والجَمِيعُ أذِفَّةٌ -: أي قَلِيْلٌ.
والذِّفَافُ: الشَّيْءُ اليَسِيْرُ من البَلَلِ أوَّلَ ما يرْضَعُ (٤) المَوْلُوْدُ، وهو الغِيَاثُ أيضاً. وما ذُقْتُ ذِفَافاً وذَفّاناً.
وذَفَّفْتُ على الرَّجُلِ تَذْفِيْفاً: إذا أجْهَزْتَ عليه بقَتْلٍ، وذافَفْتُه (٥): مِثْلُه.
وذَفِّفْ جَهَازَ راحِلَتِكَ: أي خَفِّفْ.
وسَهْمٌ مُذَفَّفٌ: أي مُقَزَّعٌ.
واسْتَذَفَّ أمْرُنا اسْتِذْفَافاً وذَفَّ ذَفِيْفاً: إذا تَهَيَّأَ واتْلَأَبَّ.
وذَفَّتِ الغَنَمُ ذَفّاً: أصَابَها دَاءٌ.
ويُقال للسَّمِّ القاتِلِ: ذُفَافٌ.
(١) في الأصل: الحفيف، والتّصويب من م وك.
(٢) هكذا ضُبطت الكلمتان في الأصل وك، وضُبطتا بالضم في م والمعجمات، والكسر يُراد به الجمع والضم يعني المبالغة.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وقد ضبطتها المعجمات بالضم والكسر ولم يرد فيها الفتح.
(٤) لم تضبط ياء المضارعة في الأُصول، ويمكن أن تكون مبنية للمعلوم أو المجهول.
(٥) في ك: إذا أحمزت عليه بفتل وداففته.