والذُّبَابَةُ: البَقِيَّةُ من الشَّيْءِ.
وبه ذُبَابٌ من سُلالٍ: أي شَيْءٌ يَسِيْرٌ.
والذَّبْذَبَةُ: تَحْرِيْكُ الشَّيْءِ المُعَلَّقِ. وقِلَّةُ الاسْتِقْرَارِ.
والذَّبَاذِبُ: أشْيَاءُ تُعَلَّقُ من هَوْدَجٍ، الواحِدُ ذَبْذَبٌ (١٠).
والرَّجُلُ المُتَذَبْذِبُ: المُتَرَدِّدُ بَيْنَ أمْرَيْنِ.
والمَذْبُوْبُ: الأحْمَقُ.
والذَّبْذَبُ: ذَكَرُ الرَّجُلِ،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (١١): «مَنْ وُقِيَ شَرَّ ذَبْذَبِه فقد وُقِيَ».
وفَلاةٌ مُذَبْذِبَةٌ (١٢): بَعِيْدَةٌ. وقيل: هي التي لا تَسْتَقِيْمُ وِجْهَتُهُ لِمَنْ يَسِيْرُ فيها. وهو-أيضاً-: الذي يُذَبْذِبُ القَوْمَ بالعَطَشِ والشِّدَّةِ من أمْرِهم.
والمُذَبْذَبُ (١٣): الماءُ البَعِيْدُ. والبَعِيْرُ الدَّائِبُ (١٤) السَّيْرِ، والتَّذْبِيْبُ مِثْلُه.
ورَاكِبٌ مُذَبِّبٌ: مُنْفَرِدٌ.
وذُبَابٌ: جَبَلٌ بالمَدِيْنَةِ.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بضم الذالين في العين والتّهذيب واللسان ونصِّ التاج.
(١١) ورد في التّهذيب والصحاح واللسان والتاج، وهو مَثَلٌ في أمثال أبي عبيد:٤٢ ومجمع الأمثال: ٢/ ٢٥٥.
(١٢) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وك بفتح الذال الثانية، وما أثبتناه هو ضبط م، وهو مقتضى بعض معانيها التي ذكرها المؤلّف.
(١٣) وضُبطت في م بكسر الذال الثانية بصيغة اسم الفاعل.
(١٤) في ك: الذائب.