والذُّبُوْرُ: الفِقْهُ بالشَّيْءِ والعِلْمُ به.
وكِتَابٌ ذَبْرٌ: سَهْلُ القِرَاءَةِ.
والذِّبَارُ: الكُتُبُ.
وذَبَرَ يَذْبِرُ: إذا نَظَرَ فأحْسَنَ النَّظَرَ.
بذر:
البَذْرُ: ما عُزِلَ للزَّرْعِ من الحُبُوْبِ كُلِّها، والجَمِيْعُ البُذُوْرُ. ومَصْدَرُ بَذَرْتُ: أي نَثَرْتُ.
والبَذْرُ: النَّسْلُ (١٧).
وأوَّلُ ما يَخْرُجُ البَقْلُ والعُشْبُ فهو: البَذْرُ.
وبَذَّرَ (١٨) اللَّهُ الخَلْقَ: أي بَثَّهُم وفَرَّقَهم.
وذَهَبَتْ غَنَمُكَ بَذِرَ (١٩) وبَذَرَ (٢٠): أي تَفَرَّقَتْ. وتَبَذَّرَ من يَدي.
والتَّبْذِيْرُ: التَّجْرِبَةُ.
والبَذِيْرُ من النّاسِ: الذي لا يَسْتَطِيْعُ إمْسَاكَ سِرٍّ، وكذلك البَذُوْرُ (٢١)، وقَوْمٌ بُذُرٌ: مَذَايِيْعُ، وبَذُرَ (٢٢) بَذَارَةً.
والتَّبْذِيْرُ والتَّبْذِرَةُ (٢٣): إفْسَادُ المالِ وإنْفَاقُه في السَّرَفِ. ورَجُلٌ بَذِرٌ:
مُبَذِّرٌ، وبَيْذَارَةٌ وتِبْذَارَةٌ.
(١٧) في الأُصول: النسك، والتّصويب من العين والتّهذيب والأساس واللسان والقاموس.
(١٨) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وم، وضُبط في ك بتخفيف الذال، وكلاهما وارد.
(١٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وأشار في الأصل إلى جواز تسكين الذال أيضاً، وقد ضُبطت في الصحاح واللسان والقاموس بكسر الباء وفتح الذال.
(٢٠) سقطت كلمة (وبَذَرَ) من ك.
(٢١) ضُبطت الكلمة في الأُصول بضم الباء، وقد أثبتنا ضبط المعجمات ونصَّ التاج.
(٢٢) في م: وبذور.
(٢٣) كذا في الأصل وك حروفاً وضبطاً، ومثل ذلك في م ولكن بفتح الذال. وهي البَيْذَرَة والنَّبْذَرَة في التّهذيب والتّكملة واللسان، وهي (النَّبْذَرَة) بالنون نصاً في القاموس (بذر) و (نبذر).