والذِّمَارُ (٣٦): ما يَلْزَمُكَ حِمَاه (٣٧) والذَّبُّ عنه. واللِّوَاءُ، ذَمَّرَ ذِمَاراً.
والتَّذْمِيْرُ: مُعَالَجَةُ المُذَمِّرِ النّاقَةَ ووَلَدَها إذا نُتِجَتْ (٣٨)؛ يَلْمَسُ الوَلَدَ فَيَقْبِضُ على عِلْبَاوَيْه، ولذلك قيل للكاهِلِ والعُنُقِ وما حَوْلَه: المُذَمَّرُ، يُقال ذَمَرَ يَذْمُرُ؛ وذَمَّرَ يُذَمِّر.
ويقولونَ: قد بَلَغَ الأمْرُ المُذَمَّرَ: إذا اشْتَدَّ.
وذَمَّرْتُ الأمْرَ والأثَرَ: إذا قَدَّرْته.
وذَمِرَ (٣٩) الرَّجُلُ: إذا غَضِبَ.
وذَمَرَ يَذْمُرُ: إذا حَرَّضَ وحَضَّ، وذَمَّرَ يُذَمِّرُ مِثْلُه.
والذِّمْرُ والذَّمَائِرُ (٤٠): من أسْمَاء الدَّوَاهي.
ورَجُلٌ ذَمِيْرٌ من قَوْمٍ ذُمَرَاءَ؛ وذِمْرٌ من قَوْمٍ أذْمَارٍ: وهُمُ الشُّجْعَانُ، وقيل:
هو الصَّغِيْرُ الشَّخْصِ. وهو الذِّمْرُ أيضاً.
ويُقالُ للحَدِيْدِ الغَلِقِ (٤١): إنَّه لَذَيْمرِيٌّ (٤٢).
والذَّمِيْرُ: الحَسَنُ من الرِّجَالِ.
مذر:
مَذِرَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ، وأمْذَرَتْها الدَّجَاجَةُ. وكذلك الجَوْزَةُ (٤٣)؛ فهي مَذِرَةٌ: أي فاسِدَةٌ (٤٤).
(٣٦) في الأُصول: المِذْمَار، والتّصويب من المعجمات وممَّا يأتي في آخر الفقرة هذه.
(٣٧) ضُبِطت حاء (حماه) بالفتح، ولم نجد ذلك في المعجمات.
(٣٨) في ك: إذا تبجت.
(٣٩) ضُبط الفعل في اللسان بفتح الميم.
(٤٠) كذا الضبط في الأُصول، ونصَّ في القاموس على ضمِّ ذال (الذمائر).
(٤١) هكذا وردت الكلمة في الأُصول بالغين المعجمة، وفي القاموس بالعين المهملة، وزاد في التاج: «يتعلَّق بالأُمور ويعانيها»، ولكل منهما معنى ووجه مقبول.
(٤٢) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح الميم، وفي القاموس بضمِّها، ونصَّ على الضم في التاج.
(٤٣) في ك: الخَوزَة.
(٤٤) في الأصل: «أي خاوية فاسدة» ثمَّ وضع الناسخ خطّاً على «خاوية»، ولكنها وردت في م وك ولم يوضع عليها خط أو إشارة إلى زيادتها.