لَذَبَ بالمَكانِ لُذُوْباً: أقامَ به.
الذّال واللاّم والميم
لذم:
اللَّذِمُ: المُوْلَعُ بالشَّيْءِ، لَذِمَ به: أي لَهِجَ به، وأُلْذِمَ به.
وألْذَمْتُه الطَّرِيْقَ: ألْزَمْته.
واللُّذَمَةُ: المُلازِمُ للشَّيْءِ لا يُفَارِقُه.
ويُقال للأرْنَبِ: حُذَمَةٌ لُذَمَهْ؛ تَسْبِقُ الجَمْعَ بالأكَمَهْ.
ولَذِمَه: أي لَثِمَه.
ذمل:
الذَّمِيْلُ: ضَرْبٌ من عَدْوِ الإِبِلِ، ذَمَلَ يَذْمُلُ. وذَمَّلْتُ النّاقَةَ تَذْمِيْلاً:
حَمَلْتُها على الذَّمِيْلِ من السَّيْرِ.
مذل:
المَذَلُ: الغَرَضُ والضَّجَرُ، ما زالَ مَذِلاً بمَالِه (١٣).
والمَذِيْلُ: المَرِيْضُ لا (١٤) يَتَقَارُّ؛ يَتْرُكُ الفِرَاشَ. والجَوَادُ (١٥)، ومَذِلَتْ به نَفْسي؛ فأنَا مَذِلٌ به: طَيِّبُ النَّفْسِ، ومَذُلَ مَذَالَةً ومَذِلَ مَذَلاً.
والمَذِلُ: القَلِقُ (١٦)، مَذِلَ بسِرِّه.
والماذِلُ: الذي تَطِيْبُ نَفْسُه عن الشَّيْءِ؛ يَتْرُكُه ويَسْتَرْخي عنه.
والمُمَاذِلُ: الذي يَقُوْدُ على أهْلِه.
والمُمْذَئِلُّ: الخاثِرُ النَّفْسِ.
(١٣) كذا في الأُصول، ولا تنسجم هذه الجملة مع الضجر، بل ينبغي أن تكون بعد قوله الآتي في السطر التالي: (الجواد).
(١٤) زيادة من العين والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(١٥) في الأُصول: «المريض يتقار والجواد بترك الفراش»، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(١٦) في ك: الفلق.