والذَّرْوُ: طَرَفٌ من الخَبَرِ، وعَرَفْتُ ذاكَ في ذَرْوِ كَلامِه: أي في فَحْوَاه.
وعَدَدُ الذُّرِّيَّةِ، يُقال: أنْمى اللَّهُ ذَرْوَكَ.
وذَرَا الفَرَسُ يَذْرُو: إذا أسْرَعَ.
والمِذْرَوَانِ: فَرْعا الألْيَتَيْنِ، ومنه قَوْلُهم (١١): «جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ» أي جاءَ مُتَهَدِّداً. وقيل: جانِبَا الرَّأْسِ.
وفَرْعا القَوْسِ الذي يَقَعُ عليهما الوَتَرُ: مِذْرَوَاها.
والمَذْرَوِيَّةُ: اسْمُ الدُّبُرِ، من قَوْلِهم: أذْرى فلانٌ: إذا خَرَجَتْ منه رِيْحٌ.
وذَرَا فُوْهُ يَذْرُو: إذا سَقَطَتْ أسْنَانُه. وذَرَا نَابُه.
وذَرَا أرْضَه يَذْرُوْها: إذا بَذَرَها، وقد يُهْمَزُ.
والذَّرَا (١٢): الكَنَفُ والكِنُّ، اسْتَذْرَيْتُ به: لَجَأْتُ إلى ذَرَاه. والمُتَذَرّي:
المُتَحَرِّزُ.
والذَّرَا: الحَدُّ أيضاً (١٣). والخَلْقُ (١٤) كالبَرى.
وذَهَبَتِ الإِبِلُ ذَرىً: مُتَفَرِّقَةً.
وهو ذُوْ ذَرْوَةٍ من المالِ: أي ثَرْوَةٍ.
ذرى:
الإِذْرَاءُ: ضَرْبُكَ الشَّيْءَ تَرْمي به أو تَصْرَعُه (١٥). يُقال: ضَرَبْتُه بالسَّيْفِ فأذْرَيْتُ رَأْسَه، وطَعَنْتُه فأذْرَيْتُه عن فَرَسِه: أي صَرَعْته. والسَّيْفُ يُذْري ضَرِيْبَتَه:
أي يَرْمي به.
(١١) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٢٣ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال: ١/ ١٧٩ واللسان والقاموس.
(١٢) في الأُصول: والذَّرْأُ، وما أثبتناه من المعجمات ومن قول المؤلّف: «لجأت إلى ذَراه» وقوله بعد ذلك: «والذَّرا: الحد أيضاً».
(١٣) كذا في الأصل، وفي م: والذرا الجدُّ أيضاً، وفي ك: والذر الجد أيضاً.
(١٤) في الأصل وك: الحلق، والتّصويب من م والتّكملة واللسان والتاج.
(١٥) في ك: أي تصرعه.