والذَّرى (١٦) من الدَّمْعِ: ما انْصَبَّ، أذْرَتِ العَيْنُ دَمْعَها تُذْري إذْرَاءً.
وذَرَّيْتُ الشّاةَ تَذْرِيَةً فهي مُذَرّاةٌ: إذا جَزَزْتَ (١٧) صُوْفَها فتَرَكْتَ على ظَهْرِها شَيْئاً لتُعْرَفَ به، ولا تكونُ في المِعْزى ولكنْ في الإِبِلِ والضَّأْنِ خاصَّةً.
وذَرَّيْتُ فلاناً: إذا مَدَحْتَه. وإذا أعَنْتَه.
وذَرِيَ فُوْهُ يَذْرى: أي (١٨) سَقَطَتْ أسْنَانُه.
وذر:
الوَذْرَةُ: قِطْعَةُ لَحْمٍ /٣٢٤ أ لا عَظْمَ فيه.
وفي الشَّتْمِ: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ.
ورَجُلٌ وَذِرٌ بَيِّنُ الوَذْرِ: أي كَثِيْرُ اللَّحْمِ والبَضْعِ.
والعَرَبُ قد أمَاتَتِ المَصْدَرَ من «يَذَرُ» والفِعْلَ (١٩) في الماضي؛ واسْتَعْمَلَتْه في الغابِرِ والأَمْرِ، يقولون: «ذَرْ» تَرْكاً، وقد قيل: وَذَرْتُه (٢٠):
وَدَعْتُه (٢١)، وهو شاذٌّ،
و ١٦ - جاءَ في الحَدِيث: «ذَرُوْنِي ما وَذَرْتُكم» (٢٢).
ووَذَّرْتُ الشَّيْءَ: قَطَّعْتُه.
ووَذَرَه: إذا جَرَحَه بالقَوْلِ.
ووَذَرَه: إذا جَرَحَه بالقَوْلِ.
والوذَارَةُ (٢٣): قُوارَةُ الخَيّاطِ، وجَمْعُها وَذَائرُ.
(١٦) في الأُصول: والذرا، ومثل ذلك في الصحاح. وفي التّهذيب والمقاييس واللسان: الذَّرى. ورجح في التاج: الذَّرِيّ كغَنِيّ.
(١٧) في ك: حززت.
(١٨) زيادة من م.
(١٩) زيادة من التّهذيب واللسان والتاج يقتضيها السياق.
(٢٠) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول وفي الأساس، وورد النص على كسر الذال في الصحاح والقاموس والتاج.
(٢١) في ك: ورعته.
(٢٢) لم أجد هذا النص، وفي المعجم المفهرس لألفاظ الحديث:٧/ ١٨١ حديث نصُّه: «ذروني ما تركتكم».
(٢٣) ضُبطت الكلمة في الأُصول بكسر الواو، وفي التّكملة بفَتْحِها، ونصَّ في القاموس على ضمِّها.