الذّال والنُّون
(و. ا. ي)
أذن:
الأُذُنُ: مَوْضِعُ السَّمْعِ. وأَذَنْتُه أَذْناً: ضَرَبْت أُذُنَه. ورَجُلٌ أُذُنٌ وامْرَأَةٌ كذلك: إذا اسْتَمَعَ من كُلِّ أحَدٍ.
والأُذُنُ: عُرْوَةُ الكُوْزِ ونَحْوِه.
وسُمِعَ من العَرَبِ: أُذُنَةٌ؛ في الأُذُنِ.
ورَجُلٌ أُذَانِيٌّ: عَظِيْمُ الأُذُنِ. وكَبْشٌ آذَنُ ونَعْجَةٌ أذْنَاءُ.
وفي القَلْبِ أُذْنَانِ: وهُما زَنَمَتَانِ (١) في أعْلاه.
وجاءَ ناشِراً أُذُنَيْه: إذا جاءَ طامِعاً.
وفي مَثَلٍ (٢): «أنَا أعْرِفُ الأرْنَبَ وأُذُنَيْها».
والأَذَنُ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ أَذِنْتُ للشَّيْءِ أَذَناً: إذا (٣) تَسَمَّعْتَ له وأصْغَيْتَ إليه.
وأذِنْتُ -أيضاً-: عَلِمْتُ، وما آذَنَني: أي ما أعْلَمَني، وفَعَلَه بأَذَني (٤).
(١) في الأصل وك: زنتمان، والتّصويب من المعجمات.
(٢) ورد في الأساس.
(٣) لم ترد كلمة (إذا) في ك.
(٤) كذا الضبط في الأصل، وفي المعجمات: بإذْني، وكلاهما وارد.