الذّال والفاء
(و. ا. ي)
وذف:
التَّوَذُّفُ: التَّبَخْتُرُ. والإِسْرَاعُ أيضاً. والاسْتِرَاحَةُ نَحْوُه.
وتَوَذَّفَتِ الفَرَسُ بفُلانٍ: مَضَتْ به (١).
والمُتَوَذِّفَةُ من النِّسَاءِ في المَشْيِ: هي المُتَمَزْمِزَةُ يَعْنِي تَحْرِيْكَها ألْوَاحَها.
ووَذَفَ الإِنَاءُ: قَطَرَ.
ويُقال لفَرْجِ الرَّجُلِ: الأُذَافُ والأُذّافُ (٢).
ذأف:
الذِّئْفَانُ والذَّيَفَانُ والذَّيْفَانُ: السَّمُّ.
والذَّأْفُ: سُرْعَةُ المَوْتِ، وكذلك الذُّؤَافُ.
وانْذَأَفَ: انْقَطَعَ فُؤادُه.
والذَّأْفَانُ (٣) والذِّئْفَانُ: المَوْتُ.
(١) سقطت كلمة (به) من ك.
(٢) هكذا ضُبطت هاتان الكلمتان في الأصل، وفي ك: الاذاف والأُذاف. ولعلَّ الصواب فيهما: (الأُذَاف والوُذاف) كما في المعجمات وكما هو مقتضى التركيب (وذف).
(٣) هكذا الضبط بسكون الهمزة في الأصل وك، ومثل ذلك في العباب والقاموس، والهمزة مفتوحة في التّكملة، وصوَّب التحريك في التاج.