ورَمَاه اللَّهُ بدَاءِ الذِّئْبِ: أي الجُوْعِ.
وهو «أخَفُّ رَأْساً من الذِّئْبِ» (٢)، و «أكْسَبُ من الذِّئْبِ» (٣).
والذِّئْبَةُ: داءٌ يأْخُذُ الدّابَّةَ، بِرْذَوْنٌ مَذْؤُوْبٌ.
وتَذَأَّبَتْه الجِنُّ: أفْزَعَتْه.
وتَذَاءَبَتْه الرِّيْحُ: تَدَاوَلَتْه من كُلِّ جانبٍ.
وذَأَبْتُه ذَأْباً: أي سُقْتُه سَوْقاً (٤) شَدِيْداً. وهو الزَّجْرُ. والصَّوْتُ الشَّدِيْدُ.
والرُّعْبُ. والطَّرْدُ، وحادٍ ذو ذَأْبٍ.
وتَذأَبَ (٥) القَوْمُ: تَفَرَّقُوا.
وذَأَبْتُه: حَقَرْته (٦)، وضَرَبْته، فهو مَذْؤُوْبٌ.
والذُّؤَابَةُ: مَضْفُوْرَةٌ من شَعَرٍ، وكذلكَ ذُؤَابَةُ العزِّ والشَّرَفِ، والجَمِيْعُ الذَّوَائِبُ، والقِيَاسُ ذَآئِبُ.
ويُقال للعَنَاصِي (٧): الذُّؤْبَانُ؛ وهي البَقَايَا (٨) من أُصُوْلِ الشَّعَرِ، وكذلك الذِّئْبَانُ.
والذِّئْبَانُ: الوَبَرُ على المَنْكِبَيْنِ وعُنُقِ البَعِيْرِ ومِشْفَرِه.
والتَّذَؤُّبُ (٩): النَّوَسَانُ والاضْطِرَابُ.
وذُؤَابَةُ النَّعْلِ: ما أصَابَ الأرْضَ من المُرْسَلِ على القَدَم.
وذُؤَابَةُ السَّيْفِ: ما تَعَلَّقَ من قائِمه.
(٢) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦١ ومجمع الأمثال:١/ ٢٦٤.
(٣) وهذه الجملة مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في المستقصى:١/ ٢٩٤ ومجمع الأمثال:٢/ ١١٥.
(٤) في ك: سفته سوفاً.
(٥) كذا في الأصل وك مع تسكين الذال أيضاً، ولم نجد ذلك في المعجمات.
(٦) في ك: حفرته.
(٧) في الأصل وك: العناصر، وهو تصحيف.
(٨) في ك: النقابا.
(٩) كذا في الأصل، وفي ك: والتذائب.