والعُتُلُّ: الأكُوْلُ المَنُوْعُ الغَليظُ كأنه عُتِلَ باللَّحم: أي رُمِيَ به (١٣).
وبَكْرٌ عُتُلٌّ: مُصَعَّبٌ.
وعَتَلَه يَعْتِلُه ويَعْتُلُه عَتْلاً: قادَه قَوْداً عَنيفاً.
والعَتِلُ: العَظيمُ المُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ.
والعَتَلُ: القُلاعَةُ تُقْلَعُ من الأرض، والواحدة: عَتَلَةٌ (١٤).
والعَتِيْلُ -في لُغَة طَيِّء-: الأجِيْرُ. وهو أيضاً: التّابعُ. والجَميعُ: عُتَلاء.
والعِتْوَلُّ (١٥): الذي ليس عنده غَنَاءٌ للنِّساء.
والانْعِتَالُ: اللِّيْنُ (١٦) والانْقِيَاد (١٧).
تلع:
التَّلَعُ: ارتفاعُ الضُّحى، يُقال: تَلَعَ النَّهارُ: أي ارتَفَعَ.
وتَلَعَ فُلانٌ: أخْرَجَ رأسَه من شيءٍ كان فيه. وكذلك تَلَعَ الشّاةُ: أخْرَجَ رأسَه من الكِنَاس.
و يُقال (١٨): اتْلَعَ (١٩) رأسَه فَنَظَرَ؛ كما يُقال: أطْلَعَ، ومنه المُتْلِعُ (٢٠):
الحَسْناءُ من النِّساء لأنَّها تُتْلِعُ رأسَها تَعَرَّضُ للناظِرِين.
(١٣) زيادة من ك.
(١٤) هكذا ضبطت كلمتا «العتل» و «عتلة» في المعجمات ونصَّ على ذلك في القاموس، ولكنها في الأصلين بضم العين وفتح التاء في الجمع وبضم فسكون في المفرد.
(١٥) وأهمل تشديد اللام في التكملة والقاموس، ونص في التاج على التشديد نقلاً عن ابن عباد.
(١٦) في ك: اللئين.
(١٧) زيادة من ك.
(١٨) زيادة من ك.
(١٩) في ك: تلع.
(٢٠) في ك: ومنه تلع الشاة المتلع.