والوَذَمَةُ (٩): الحِرْجُ في عُنُقِ الكِلابِ.
وفي المَثَلِ (١٠): «أُمِرَّ دُوْنَ عَبِيْدَةَ الوَذَمُ» أي أُحْكِمَ دُوْنَه الأمْرُ. و «انْثَنى دُوْنَه مِرَّةُ الوَذَمِ» إذا حِيْلَ بَيْنَكَ وبَيْنَه.
والوَذَمَةُ -أيضاً-: الحُزَّةُ من الكِرْشِ المُعَلَّقَةُ، وجَمْعُها وَذَمٌ (١١).
ووَذَّمْتُ على الخَمْسِيْنَ: أي زِدْتَ عليها. والوَذَمُ: الزِّيَادَةُ والفَضْلُ.
والإِيْذَامُ: من قَوْلِكَ أوْذَمْتُ وهو كَلُزُوْمِ (١٢) الشَّيْءِ وإيْجَابِه عليكَ.
والوَذَائِمُ: الهَدَايَا إلى بَيْتِ اللَّهِ عَزَّ وَعَلا، الواحِدَةُ وَذِيْمَةٌ. وناقَةٌ مُؤْذَمَةٌ:
مُشْعَرَةٌ للنَّحْرِ.
و (١٣) وَذَمَ (١٤) مالَهُ وَذَائِمَ: أي قَطَعَه قِطَعاً. ووَذَمْتُ اللَّحْمَ وِذَاماً:
أي قِطَعاً، الواحِدُ وَذَمٌ.
وأوْذَمْتُ طائفَةً من إبِلي إيْذاماً: إذا عَزَلْتَها وعُرِفَ أنَّها للبَيْعِ.
ووَذَّمْتُ الثُّؤْلُوْلَ تَوْذِيْماً: شَدَدْته بشَعرةٍ أو عَقَبَةٍ. واسْمُ الثُّؤْلُوْلِ: الوَذَمُ.
والوَذَمُ: ذَكَرُ الرَّجُلِ والخُصْيَتَانِ جَمِيْعاً.
ميذ (١٥):
المِيْذُ: جِيْلٌ من الهِنْدِ.
(٩) ضُبطت في الأصل وك بسكون الذال، والتحريك من التهذيب واللسان والتاج.
(١٠) ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٢٤٠.
(١١) هكذا ورد الجمع في الأصل وك. وهو (وِذَام) في الصحاح واللسان والقاموس.
(١٢) في ك: كلووم.
(١٣) سقط حرف العطف من الأصلين فزدناه.
(١٤) هكذا ضُبط الفعل مخفف الذال في الأصل وك، وهو مشدد الذال في اللسان والقاموس.
(١٥) هذا التّركيب (مأذ) في العين، والجِيل هو (المِئذ). وهو ميذ كالأصل في التّهذيب واللسان والقاموس.