مذى:
المَذِيُّ -على فَعِيْلٍ-: أَرَقُّ ما يَكُونُ من النُّطْفَةِ، والفِعْلُ أمْذَيْتُ، وهو المَذِيْ -بوَزْنِ العَمِيْ-والمَذْيُ -بوَزْنِ الرَّمْيِ-.
وأمْذَيْتُ فَرَسي ومَذَيْتُه: أي أرْسَلْته يَرْعى.
ومَذَيْتُ به: أي خَلَّيْت عنه.
وأَمْذِ (١٦) بعِنَانِ فَرَسِكَ: أي اتْرُكْهُ.
والمِذَاءُ: أنْ تَجْمَعَ بَيْنَ رِجَالٍ ونِسَاءٍ تُخَلِّيْهم حَتّى يُمَاذِي (١٧) بَعْضُهم بَعْضاً؛ أي يَقُوْدُ. والمِذَاءُ: خِلافُ الغَيْرَةِ.
والماذِيُّ: من أسْمَاءِ الدِّرْعِ والحَدِيْدِ كُلِّه من السِّلاحِ، سَيْفٌ ماذِيٌّ ودِرْعٌ ماذِيَّةٌ.
والمَذِيَّةُ: المِرْآةُ، مَذِيَّةٌ ومَذِيٌّ (١٨)، وقد يُقال: مَذْيَةٌ ومَذَيَاتٌ ومِذَاءٌ (١٩).
ومَذَيْتُ الشَّرَابَ: إذا أكْثَرْتَ ماءَهُ، وأمْذَيْتُه: مِثْلُه.
والمَاذِيَّةُ: من أسْمَاءِ الخَمْرِ.
وعَسَلٌ ماذِيٌّ: أبْيَضُ.
والمَاذُ: الحَسَنُ الخُلُقِ الفَكِهُ النَّفْس.
(١٦) نصَّ في التاج على أنَّ الهمزة همزة قطع.
(١٧) في الأصل وك: يُمَأْذي (بالهمز)، وما أثبتناه هو الوارد في المعجمات.
(١٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي مَذْيٌ ومِذىً في التّهذيب واللسان، ومَذىً في التّهذيب واللسان، ومَذىً في التّكملة، ومذى-بلا ضبطٍ-في التاج.
(١٩) في الأصل: ومَذَآء، وفي ك: ومَذَاء، وما أثبتناه من التّهذيب واللسان والقاموس ونصِّ التاج.