Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4238
Jumlah yang dimuat : 4577

ويُقال من الأوَّلِ للاثْنَيْنِ: لا بِذِي تَسْلَمَانِ، وللجَمِيْعِ: لا بذِي تَسْلَمُوْنَ:

أي لا بالذي يُسَلِّمُكَ.

فأمَّا ذا وذِهِ في هذا وهذِهِ فاسْمَانِ مَكْنِيّانِ، ولَيْسَ فيهما من نَفْسِ البِنَاءِ غَيْرُ الذّالِ. وتَصْغِيْرُها: ذَيّا.

والذي: تَعْرِيْفُ ذا، ويُقال: اللَّذْ؛ واللَّذُوْنَ والَّذِيْنَ، واللَّذَا فَعَلَ (٤) ذاكَ.

واللَّذَيّا: تَصْغِيْرُ الذي، فإذا جَمَعْتَه قُلْتَ: اللَّذَيُّوْنَ (٥). واللَّذِيُّ -بتَشْدِيْدِ الياءِ-:

لُغَةٌ في الذي. واللَّذَانِّ: مُثَقَّلٌ بمَعْنى المُخَفَّفِ.

ويقولونَ: هذا ذُوْ قالَ ذاكَ-لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ-: بمَعْنى الذي.

وسَمِعْتُ ذا فيه: أي كَلامَه، وذاتَ فيه.

و (٦) وَضَعَتِ المَرْأةُ ذاتَ بَطْنِها: أي حَمْلَها.

ورَمى بذي بَطْنِه: أي بعَذِرَتِه، وقيل: قَيْئِه (٧).

وجاءَ القَوْمُ من ذي أنْفُسِهم ومن ذاتِ أنْفُسِهم: أي من هِمَّتِها ورَأْيِها إذا جاؤوا طائِعِيْنَ.

وقَلَّتْ ذاتُ يَدِه: أي مِلْكه.

وجَعَلَ اللَّهُ ما بَيْنَنا في ذاتِه: أي في سُبُلِه ومَرْضَاتِه.

وأتَيْنا ذا يَمَنٍ: أي اليَمَنَ (٨).

وكانَ من الأمْرِ ذَيّا وذَيّاءُ -بالمَدِّ-وذَيَّةُ وذَيَّةَ وذَيَةَ؛ وذَيْتَ وذَيْتَ؛ ويُكْسَرَانِ: بمَعْنى كَيْتَ وكَيْتَ (٩).


(٤) كذا في الأصلين، ولعلَّه: فَعَلا.
(٥) ضبط هذا الجمع في الأصلين بكسر الذال، وما أثبتناه هو ضبط العين والتّهذيب والصحاح واللسان.
(٦) سقط حرف العطف من ك.
(٧) في ك: وقيل فئه.
(٨) تقدّمت هذه الفقرة في صدر الباب، وهي هنا تكرار لما تقدّم.
(٩) سقطت كلمة (وكيت) من ك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?