وجِيْدٌ تَلِيْعٌ وأتْلَعُ بَيِّنُ التَّلَعِ: أي طَويل. ورَجُلٌ أتْلَعُ (٢١) أيضاً.
والتِّلاعَةُ (٢٢) والتَّلِيْعَةُ: الطَّويلةُ العُنُق. وكُلُّ مَوْضِعٍ مُرْتَفِعٍ أيضاً.
ورأيْتُه مُسْتَتْلِعاً للخَبَرِ (٢٣): أي شاخِصاً.
وسَيِّدٌ تَلِعٌ: كثيرُ التَّلَفُّتِ (٢٤) حَوْله.
والتَّلِعُ -في بعض المعاني-: شَبيهٌ بالتَّرِع.
ولَزِمَ مكانَه لا يَتَتَلَّعُ ولا يَتَتَالَعُ: أي لا يَرْفَعُ رأسَه للنُّهوض ولا يَبْرَح.
وهو يَتَتَالَعُ في مَشْيِه: أي يمدُّ عُنُقَه ويَرْفَعُ رأسَه.
ومُتَالِعٌ: اسْمُ جَبَلٍ (٢٥).
والتَّلْعَةُ: أرضٌ مُرْتَفِعَةٌ غَليظةٌ يتردَّدُ فيها السَّيْلُ إلى بَطْنِ الوادي.
و «هو لا يُوْثَقُ بِسَيْلِ تَلْعَتِه (٢٦)» إِذا كانَ غيرَ صَدُوْقٍ في أخْبارِه.
العين والتاء والنون
عنت:
عَنِتَ فُلانٌ: لَقِيَ عَنَتاً أي مَشَقَّةً. وأعْنَتَه أيضاً.
وتَعَنَّتُّهُ: سَأَلْتَه عن شَيءٍ أرَدْتَ به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ.
وعَنِتَ العَظْمُ المجْبُوْرُ. وأعْنَتَه كذَا.
والعَنَتُ: الهَلاك. ويُقال: الزِّنا. والاثْم،
و ١٦ - في الحديث (٢٧): «لا تَسبُّوا أصحابَ النبيِّ-عليه السلام-فإِنَّ سَبَّهُم مَعْنَتَةٌ».
(٢١) في ك: أطلع.
(٢٢) ونص في التاج على الكسر.
(٢٣) في الأصلين: للخير، والتصويب من التكملة والتاج.
(٢٤) في ك: كثير التلطف.
(٢٥) في الأصل: حبل، وفي ك: لجبل، وما أثبتناه من المعجمات.
(٢٦) في الأصل: (تلعته) بكسر التاء، وما أثبتناه من ك والمعجمات، والمثل بهذا النص أو المضمون فى التهذيب والمحكم والأساس والتكملة والقاموس.
(٢٧) الأساس؛ وفيه: «لا تسبن»، ولم نجده في غيره.