والعَانِتُ من النِّساء كالعَانِس.
والأكَمَةُ العَنُوْتُ: الطَّويلة.
وعُنْتُوْتُ القَوْسِ: موضِعُ الكُظْرَةِ حيث يَقَعُ فيه الوَتَرُ.
والعُنْتُوْتُ (٢٨): أوَّلُ كُلِّ شيءٍ. واللِّحْيَةُ، جَميعاً.
وعَنْتَتَ قَرْنُ العَتُوْدِ: شَصَرَ وارْتَفَعَ، وعَتُوْدٌ (٢٩) مُعَنْتِتٌ.
ومَالَكَ مُعَنْتِتاً عَنّي: أي مُعْرِضاً.
والعُنْتُوْتُ والعُنُوْتُ: الجَبَلُ (٣٠). قال الخارْزَنْجِيُّ: ورَوَى أبو الوَازع قَوْلَ أسَدِ بن ناعِصَةَ:
إنَّ نُوْرَ الإِلهِ أضْحَى من الشَّمْ … سِ وأين الشِّعْرَى من العُنْتُوْتِ
ولم (٣١) يُفَسِّر العُنْتوت.
نعت:
النَّعْتُ: الوَصْفُ. وقيل: هو وَصْفُكَ الشيءَ بما فيه إلى الحُسْنِ مَذْهَبُه؛ إلاّ أنْ يَتَكَلَّفَ مُتَكَلِّفٌ فيقول: هو نَعْتُ سَوْءٍ، إلاّ أنَّ العَرَبَ العارِبَةَ (٣٢) تقول للشَّيء إذا كان على استِكْمال النَّعْت وجَيِّداً بالِغاً: هو (٣٣) نَعْتٌ. يُقال: فَرَسٌ نَعْتٌ نَعِيْتٌ بَيِّنُ النَّعَاتَة؛ وقَد نَعُتَ، وإِنَّ عَبْدَكَ لَنُعْتَةٌ (٣٤) وان أمَتَكَ لَنُعْتَةٌ: أي غايَةٌ مُرْتفِعة.
وانْتَعَتَتِ المرأةُ وغيرُها: أي كأنَّها نَعَتَتْ نفْسَها حُسْناً.
قال الخارْزَنْجِيُّ: ورَوى أبو الوازِعِ بَيْتاً لأسَدِ بن ناعِصَةَ وهو:
(٢٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين والقاموس وشرحه، وفتحت العين في مطبوع التكملة.
(٢٩) في الأصل: وعنوت، وما أثبتناه من ك.
(٣٠) في الأصل: الحبل، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٣١) في الأصل: فلم، وما أثبتناه من ك، وهو الأنسب بالسياق.
(٣٢) في ك: العارية.
(٣٣) في الأصل: فهو، وما أثبتناه من ك، وهو الأوْلى.
(٣٤) وضبطها في مطبوع التكملة بفتح العين؛ ولكنها في مطبوع الاساس والقاموس كالأصل.