والثُّمَامُ: ما كُسِرَ من أغْصَانِ الشَّجَرِ فوُضِعَ نَضَدَ الثِّيَابِ، وهو الثُّمُّ أيضاً.
ويُقال: هو شَجَرٌ، والواحِدَةُ ثُمَامَةٌ. وثَمَمْتُ السِّقَاءَ: غَطَّيْته بالثُّمَام. واليَثْمُوْمُ:
الثُّمَامُ.
ويقولونَ (١): «هُوَ لَكَ على طَرَفِ الثُّمَامِ»: أي هُوَ لَكَ مُمْكِنٌ لكَ، وقيل: ظاهِرٌ واضِحٌ. و «هُوَ على الثُّمَّةِ» (٢) مِثْلُه.
والثَّمُّ: إصْلاحُ الشَّيْءِ وإحْكَامُه، ثَمَمْتُه أَثُمُّه: أي رَمَمْته، وهو مِعَمٌّ لهم مِثَمٌّ، ومنه
١٦ - الحَدِيثُ (٣): «كُنّا أهْلَ ثَمِّه ورَمِّه».
وانْثَمَّ الشَّيْخُ انْثِمَاماً: إذا كَبِرَ وتَوَلّى. والثِّمَّةُ: الشَّيْخُ البالي.
والثَّمْثَمَةُ: التَّعْتَعَةُ (٤) والتَّرَدُّدُ. وثَمْثَمَ عن الشَّيْءِ: تَوَقَّفَ وتَحَبَّسَ.
والثَّمْثَمَةُ: أنْ لا يُجَادَ العَمَلُ. وأنْ تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمُوْدِ ليُحْقَنَ فيها اللَّبَنُ.
والقَوْمُ في ثَمْثَمَةٍ: أي في قِتَالٍ وتَخْلِيْطٍ.
والثَّمْثَامُ: الذي إذا أخَذَ شَيْئاً ثَمْثَمَه: أي قَهَرَه وكَسَرَه.
والثَّمُوْمُ من الشّاءِ: التي تَقْلَعُ الشَّيْءَ بفِيها. والثَّمُّ: الأكْلُ الجَيِّدُ.
والمِثَمَّةُ: المِكْنَسَةُ (٥).
وليس له ثُمٌّ ولا رُمٌّ: الثُّمُّ: القُمَاشُ.
والثَّمْثَمُ: الكَلْبُ السَّلُوْقِيُّ.
وثَمْثِمُوا بنا ساعَةً ومَثْمِثُوا: أي تَلَبَّثُوا ورَوِّحُوا.
(١) هذا القولَ مَثَلٌ، وقد ورد في التّهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٣٦١ والأساس والتّكملة واللسان والقاموس.
(٢) هذه الجملة مَثَلٌ بالنص في اللسان والتاج، واللفظ فيهما: «هو على رأس الثمة» و «ذلك على الثمة».
(٣) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٤٠٣ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والفائق:١/ ١٧٥ واللسان والتاج. وضُبطت كلمتا «ثمه» و «رمه» بكسر الثَّاء والرّاء، والوارد في المصادر المتقدّمة ضمهما وفتحهما مَعَ ترجيح الفتح. وأورد المؤلّف الحديث شاهداً على الثم بالفتح.
(٤) في ك: النعتقة.
(٥) في ك: الملنسة.