وفلانٌ يُثْفِرُ فلاناً: أي يَسُوْقُه من خَلْفِه.
فثر:
الفاثُوْرُ: الطَّسْتَخَانُ. وخِوَانٌ من رُخَامٍ، وهُمْ على فاثُوْرٍ واحِدٍ: أي بِسَاطٍ واحِدٍ. وهي-أيضاً-: الجَمَاعَةُ في الثَّغْرِ يَذْهَبُونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَبِ.
والجاسُوْسُ أيضاً. وعَيْنُ الشَّمْسِ وقُرْصُها.
وفاثُورُ: اسْمُ مَوْضِعٍ في شِعْرِ ابْنِ مُقْبِلٍ (١٧).
الثّاء والرّاء والباء
ثرب:
الثَّرْبُ: شَحْمٌ رَقِيْقٌ قد غَشّى (١٨) الكَرِشَ والأمْعَاءَ، والجَمِيْعُ الثُّرُوْبُ.
وثَرَبْتُ المَرِيْضَ أثْرِبُه: إذا نَزَعْتَ عنه ثَوْبَه.
وثَرَّبْتُها: طَوَيْتها.
وثَرَّبْتُ على فلانٍ: إذا هَيَّجْتَ عليه قَوْماً يُحَارِبُوْنَه ويُخَاصِمُوْنَه (١٩).
والتَّثْرِيْبُ: اللَّوْمُ.
وثَرَّبْتُ عليه: خالَفْت عليه.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ} (٢٠) أي لا تَخْلِيْطَ ولا إفْسَادَ، وقيل: لا تَعْيِيْرَ (٢١).
والثَّرِبَاتُ (٢٢): الأصَابِعُ وأطْرَافُها.
(١٧) لعلَّ المؤلّف يعني قوله الوارد في ديوانه:١٦٨، ونصُّ البيت فيه:
حيٌّ محاضرهم شتى ويجمعهم دومُ الإِياد وفاثورٌ إذا انْتَجَعوا.
(١٨) في ك: قد غش.
(١٩) في ك: ويخارصمونه.
(٢٠) سورة يوسف، آية رقم:٩٢.
(٢١) في الأصل وك: لا تغيير (بالغين المعجمة)، والتَّصويب من المعجمات.
(٢٢) كذا الضبط في الأصلين، وهو بالتّحريك في اللسان ونصِّ القاموس. ووردت (التَّرِبات) جمع تَرِبَة-بالتاء المثنَّاة وبكسر الرَّاء-بمعنى الأنامل في اللسان والقاموس.