Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 426
Jumlah yang dimuat : 4577

واحضُروا العِيْدَ بالسَّعَانِين غَدْواً (٣٥) … حينَ يَعْلُو النّاقُوسُ بالنّاعُوْتِ

ولم يُفَسِّرِ النّاعوت (٣٦) فيه /٣٣ ب.

عتن:

أهْمَله الخَليل (٣٧).

وحكى الخارْزَنْجِيُّ: عَتَنْتُهُ إلى السِّجْن أعْتِنُه وأعْتُنُه: بمعنى عَتَلْتَه أي قُدْتَه.

نتع:

يُقال: نَتَعَ العَرَقُ نُتُوْعاً، وهو شِبْهُ نَبَعَ؛ إلاّ أنَّ التاءَ فيه أحْسَن.

العين والتاء والفاء

عفت:

عَفَتَ كَلامَه عَفْتاً: لَكَنَه وكَسَرَه. وكذلك عَفَتَ يَدَه: كَسَرَها ولَوَاها. وهو مِعْفَتٌ: يكْسِرُ كلَّ شيء.

وعَفَتَني عن حاجَتي: حَبَسَني.

ورَجُلٌ عِفِتَّان وصِفِتَّان: أي غَليظٌ شَديدٌ جَافٍ. ورَجُلٌ صِفْتِيْتٌ ولا يُقال عِفْتِيْت.

العين والتاء والباء

عتب:

العَتَبَةُ: أعْلى البابِ مقابِلاً للأُسْكُفَّةِ، والجَميعُ: العَتَبُ والعَتَبَات. وما عَتَبْتُ


(٣٥) في ك: عَدْواً، ولعله الأقرب للسياق.
(٣٦) لم نجد هذه الكلمة في المعجمات الكبرى، ولعلها تصحيف الباغوت أو الباعوث: عيد للنصارى. كما في التاج وغيره.
(٣٧) واستُدْرِك عليه في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?