وثُبْرَةٌ من حِنْطَةٍ: أي صُبْرَةٌ.
وثَبِيْرٌ: جَبَلٌ. ويقولون: لا أفْعَلُ ورَبِّ أثْبِرَةِ الغُبْرِ (٢٨): جَمْعُ ثَبِيْرَ - ولم يَصْرِفْهُ-، وهي أرْبَعَةُ أَثْبِرَةٍ؛ منها: ثَبِيْرُ غَيْنَاءَ. وقيل (٢٩): «أشْرِقْ ثَبِيْرُ كَيْما نُغِيْرَ».
والثَّبْرَاءُ: اسْمُ شَجَرٍ، وقيل: جَبَل.
بثر:
البَثْرُ: خُرّاجٌ صِغَارٌ، الواحِدَةُ بَثْرَةٌ، بَثِرَ جِلْدُه.
وغَدِيْرٌ بَثْرٌ: إذا نَشَّ عنه الماءُ وغَشِيَ وَجْهَ الأرْضِ شِبْهُ عَرْمَضٍ.
وماءٌ بَثْرٌ: كَثِيْرٌ.
وعَطَاءٌ بَثْرٌ: قَلِيْلٌ، وكَثِيْرٌ. وهو من الأضْدَادِ.
ويقولونَ: كَثِيْرٌ بَثِيْرٌ -إتْبَاعٌ-.
وماءٌ باثِرٌ: أي بادٍ من غَيْرِ حَفْرٍ.
وابْثَأَرَّتِ (٣٠) الخَيْلُ: إذا رَكَضَتْ تُبَادِرُ شَيْئاً تَطْلُبُه.
وبَثَرَ رِيْشُه يَبْثُرُ بَثْراً: إذا نَبَتَ.
والنَّفْسُ الباثِرَةُ: هي الحَسُوْدُ.
برث:
البَرْثُ: أسْهَلُ الأرْضِ وأحْسَنُها. وقيل: هو شِبْهُ جَبَلٍ من رَمْلٍ إلاَّ أنَّ تُرْبَه صُلْبٌ، وجَمْعُه بُرُوْثٌ. وأرْضٌ بَرِثَةٌ: لَيِّنَةٌ. والبِرْثَانُ: جَمْعُ البَرْثِ.
والبُرْثَةُ الطَّيِّبَةُ: للتُّرْبَةِ (٣١) والنَّبَاتِ.
(٢٨) في ك: اثئرة الغبر، وهو من سهو النسخ. وفي الأساس والتاج: ورب الأثبرة الغبر.
(٢٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في الصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٣٧٦ واللسان والتاج.
(٣٠) رُسمت الكلمة في الأصل وك بالألف بلا همز. وما أثبتناه من التّكملة والقاموس ونصِّ التاج.
(٣١) في ك: الثربة.