الثَّاء واللاّم والباء
لبث:
اللَّبْثُ: المُكْثُ، لَبِثَ يَلْبَثُ.
وأَلْبِثْ عن فلانٍ: أي انْتَظِرْهُ حَتّى يُبْدِيَ انْتِظَارُكَ إيّاه خَطَأَ رَأْيِه.
وإنَّه لَخَبِيْثٌ لَبِيْثٌ نَبِيْثٌ: تَأْكِيْدٌ وإتْبَاعٌ.
ثلب:
الثِّلْبُ: البَعِيْرُ الهَرِمُ. والشَّيْخُ، والثِّلَبَةُ جَمْعُه؛ والأثْلابُ أيضاً.
وثَلَّبَ البَعِيْرُ: صارَ ثِلْباً.
وثَلَبَ /٣٢٨ أ الرَّجُلُ: ساءَ جِسْمُه وعَرِيَ من اللَّحْمِ.
والثّالِبُ من الجِمَالِ: كالثِّلْبِ.
والأثْلَبُ: التُّرَابُ، «بفِيْهِ الأثْلَبُ» و «الإثْلِبُ» (١٠)، وقيل: فُتَاتَةُ (١١) الحِجَارَةِ.
وثَلِبَ جِلْدُه: تَقَبَّضَ.
والثَّلْبُ: شِدَّةُ اللَّوْمِ. والأخْذُ باللِّسَانِ، وهو المَثْلَبُ.
والمَثَالِبُ: المَعَايِبُ، الواحِدَةُ مَثْلَبَةٌ.
وحَكى الخارزنجيُّ: الثَّلِيْبُ: كُلَأُ عامَيْنِ أسْوَدُ-بتَقْدِيْمِ الثّاءِ-، ورَوَاه الخَلِيْلُ بتَقْدِيْمِ الباء (١٢)، واسْتَشْهَدَ هذا بما اسْتَشْهَدَ به ذاكَ، ولَسْتُ أدْري أهُما لُغَتَانِ أم تَصْحِيْفٌ وَقَعَ. وقال: بِرْذَوْنٌ مُثَالِبٌ: يَأْكُلُ الثَّلِيْبَ.
وقال: الثَّلِيْبُ من الحَمْضِ: الأخْضَرُ الأكْدَرُ منه.
والثَّلِبُ: الرُّمْحُ المُتَثَلِّمُ.
وثَلِبَ كَفُّه: خَشُنَ.
(١٠) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في الصحاح والمستقصى:٢/ ١١ واللسان والتاج، وفي بعضها: بفيك إلخ.
(١١) في ك: فتانة.
(١٢) سقطت هذه المعلومة من العين المطبوع.