لثم:
اللَّثْمُ: لَثْمُ فِيْكَ على فِيْ آخَرَ. ومنه اللِّثَامُ: وهو سَدُّ (٢٧) الفَمِ بالمِقْنَعَةِ.
واللَّثْيَمِيَّةُ (٢٨): لُبْسَةٌ سَرِيْعَةٌ.
ولَثَمَ أنْفَه يَلْثِمُه لَثْماً: بمَعْنى لَكَمَه.
ثلم:
الثُّلْمَةُ: ثُلْمَةُ الإِنَاءِ والحائطِ ونَحْوِه.
وانْثَلَمْنَا عليه: أي أنْصَيْنَاه (٢٩).
والأثْلَمُ من أجْزَاءِ العَرُوْضِ: ما سَقَطَ من وَزْنِ البَيْتِ واوٌ.
ملث:
مَلْثُ الظَّلامِ: اخْتِلاطُ السَّوَادِ. وصَلاة المَغْرِبِ: صَلاةُ المَلَثِ.
ومَلَثَه بالعَصَا: إذا ضَرَبَه ضَرْباً خَفِيْفاً. وهو مَلِثٌ بالعَصَا.
والمَلِثُ: الذي لا يَشْبَعُ من الجِمَاعِ.
ومالَثْتُه بالكَلامِ: أي دَاهَنْته؛ مُمَالَثَةً.
ومَلَثَ السَّبُعُ والأرْنَبُ مَلْثاً: أي ضَعُفَا عن الجَرْيِ.
ومَلَثَه الشَرُّ: إذا لَطَخَه.
والوَعْدُ الكاذِبُ: مُمَالَثَةٌ.
(٢٧) وفي العين واللسان والقاموس: (شَدّ) بالشين المعجمة.
(٢٨) كذا في الأصل وبهذا الضبط، وفي ك: اللَّثميَّة، وفي التّكملة والقاموس: اللَّيْثَمِيَّة، وفي هامش القاموس عن نسخة من نسخ المؤلّف: اللُّثَيْمِيَةُ.
(٢٩) كذا في الأصلين، وكأنَّ المراد ب «أنصيناه» قبضنا بناصيته. وفي التاج: انْصَبَبْنا.