إلى رُبْعِ الرِّهَانِ ولا الثَّمِيْنِ … (١٣)
أرَادَ: الثَّمَانِيْنَ.
والمُثْمِنُ: الذي يُوْرِدُ إبِلَهُ ثِمْناً. والقَوْمُ مُثْمِنُوْنَ: إبِلُهم ثَوَامِنُ.
وفي المَثَلِ (١٤): «أحْمَقُ من رَاعي ضَأْنٍ ثَمَانِيْنَ».
وأثْمَنَ البَيْعَ: جَعَلَ له ثَمَناً.
والثُّمْنُ والثَّمِيْنُ: جُزْءٌ من ثَمَانِيَة.
وكِسَاءٌ ذو ثَمَانٍ: أي عُمِلَ من ثماني جَزّاتٍ (١٥) من الصُّوْفِ.
والمِثْمَنَةُ: أعْظَمُ من المِخْلاةِ يَجْعَلُ فيها الرّاعي طَعَامَه.
والثَّمَاني: نَبْتٌ. وأرْضٌ أيضاً. وهَضَبَاتٌ غَيْرُ مُشْرِفَاتٍ.
والمُثَمَّنُ: المَسْمُوْمُ.
والمَثَامِنُ: جِوَاءٌ لبَني ظالِمٍ من نُمَيْرٍ.
والثَّمِيْنَةُ: اسْمُ أرْضٍ؛ في قَوْلِ ساعِدَةَ (١٦).
مثن:
رَجُلٌ مَمْثُوْنٌ: يَشْتَكِي مَثَانَتَه وهي وِعَاءُ البَوْلِ. ومَثَنْتُه: ضَرَبْت مَثَانَتَه.
والمَثَنُ (١٧): البُظُوْرُ.
والأَمْثَنُ: الذي لا يَسْتَمْسِكُ بَوْلُه في مَثَانَتِه، والمَرْأَةُ مَثْنَاءُ، وقد مَثِنَ (١٨) مَثَناً.
والمَثْنَاءُ -أيضاً-: التي تَشْتَكي مَثَانَتَها، ورَجُلٌ أمْثَنُ: كذلك.
(١٣) ديوان الشاخ:٣٤٠، وصدر البيت فيه:
ومثل سَراة قومك لم يجارَوْا.
(١٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٥ والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٢٣٤ واللسان والقاموس والتاج، وفي بعضها: من صاحب ضأن.
(١٥) كذا الضبط في الأصلين، والمراد المرَّة من الجَزِّ. أمَّا الاسم ف «الجِزَّة» بالكسر.
(١٦) ورد في ديوان الهذليين:١/ ٢٤٠، ونصُّ البيت فيه:
بأصدق بأساً من خليل ثمينة وأمضى إذا ما أفلط القائمَ اليَدُ.
(١٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الثاء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في التّكملة ونصِّ القاموس.
(١٨) ضُبط الفعل ومصدره في الأصل: مَثُنَ مَثَناً، وفي ك: مَثُنَ مَثْناً، وما أثبتناه هو ضبط الصحاح واللسان ونصُّ القاموس.