وخَرَجْنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى: نَأْخُذُ لَثى الثُّمَامِ والعُرْفُطِ.
وتُعَيَّرُ المَرْأَةُ بالعَرَقِ في قُبُلِها فيُقالُ: يا لَثْيَاءُ. وفي الشَّتْمِ: يا ابْنَ اللَّثِيَةِ.
واللَّثى: وَطْءُ الأخْفَافِ في ماءٍ أو دَمٍ. وما يَلْزَقُ بالسِّقَاءِ والإِنَاءِ من لَثَقٍ وبَلَلٍ ووَسَخٍ.
واللِّثَةُ: ما انْحَدَرَ من الأسْنَانِ، والجَمِيْعُ لِثَاتٌ (١١) ولِثىً.
لثأ (١٢):
لَثَأْتُ أنْفَه لَثْأً: إذا كَسَرْته.
لوث:
اللَّوْثُ: إدَارَةُ الإِزَارِ مَرَّتَيْنِ. ويُقال: لاثٍ ولائِثٌ -على القَلْبِ-.
ولاثَ به: بمَعْنى لاذَ به، وكذلك تَلَوَّثَ به، وهو يَلُوْثُ به ويَلُوْذُ. ويُقال للأشْرَافِ: مَلاوِثُ؛ لذلك، ومَلاوِثَةُ (١٣): مِثْلُه.
و ١٧ - كانَ يُقال لحَمْزَةَ-رَحِمَه اللَّهُ-: ابْنُ المَلاوِثِ.؛ والواحدُ مَلاثٌ (١٤). وهو من الرِّجَالِ: الصِّنْدِيْدُ. ويُقال: تَلَوَّثْتُ به أيضاً (١٥).
وناقَةٌ ذاتُ لَوْثٍ: أي ضَخْمَةٌ لا يَمْنَعُها ذاكَ من سُرْعَةٍ.
ورَجُلٌ ألْوَثُ: قَوِيٌّ.
والْتَاثَ البَعِيْرُ: سَمِنَ.
والأَلْوَثُ: الضَّعِيْفُ أيضاً، من الأضْدَادِ.
(١١) رُسِمَ الجمع في الأصل وك: لِثاة.
(١٢) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك كما التزم. وورد في التّكملة والعباب واللسان والقاموس.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الميم، وما أثبتناه من الصحاح واللسان والقاموس.
(١٤) في الأصلين: ابنُ المُلاوِثِ والواحِدُ مَلاوِثُ. وتصويب الضبط ولفظ الواحد من الصحاح والأساس واللسان والقاموس.
(١٥) كذا في الأصلين، وهو تكرار لما تقدّم من قول المؤلّف: (وكذلك تلوَّث به).