أثل:
الأَثْلُ (٢٣): شَجَرَةٌ كالطَّرْفَاءِ إلاَّ أنَّه أعْظَمُ منه؛ تُصْنَعُ منه الأقْدَاحُ.
والأَثْلَةُ من النَّبَاتِ: كالخِذْرَافِ.
وأَثَّلَ فلانٌ تَأْثِيْلاً وتَأثَّلَ: كَثُرَ مالُه.
وأثَّلَ اللَّهُ مُلْكَه: أي عَظَّمَه، وتَأثَّلَ المُلْكُ، وأَثَلَ -أيضاً- يَأْثِلُ أُثُوْلاً /٣٣٠ ب.
والأَثَالُ: المالُ.
وأثْلَةُ كُلِّ شَيْءٍ: أصْلُه. ومالٌ أثِيْلٌ: أَصِيْلٌ.
والاسْتِيْثَالُ: أخْذُ المالِ قَهْراً وظُلْماً.
ومَجْدٌ مُؤثَّلٌ: قَدِيْمٌ، وآثِلٌ: مِثْلُه. والأَثَالُ: المَجْدُ.
وتَأَثَّلْتُ (٢٤) البِئْرَ: إذا حَفَرْتَها.
والمُتَأَثِّلُ من فُرُوْعِ الأشْجَارِ: الأَثِيْثُ.
وشَعرٌ أثِيْلٌ: أَثِيْثٌ (٢٥).
وتَأَثَّلَتْ أُمُوْرُه: أي اجْتَمَعَتْ. وفلانٌ أثْلُ مالٍ: أي يَجْمَعُه.
وأخَذْتُ أثْلَةَ الشِّتَاءِ: أي أُهْبَتَه.
وأثَّلْتُ عليه الدُّيُوْنَ: أي جَمَّعْتها عليه.
وأُثَالُ: جَبَلٌ.
ثلى:
مُهْمَلٌ عنده (٢٦).
الخارزنجيُّ: يُقال للثَّالِثِ ثالٍ؛ كما يُقال للسّادِسِ: سَادٍ.
(٢٣) ضُبطت الكلمة بفتح الثَّاء في الأصلين، وسكونها محل إجماع المعجمات.
(٢٤) في ك: وتأصّلت.
(٢٥) في الأصلين: لثيث، وهو من أوهام النسخ.
(٢٦) ورد تركيب (ثلا) في التّهذيب واللسان والقاموس.