والمِثْنَاةُ: حَبْلُ الفَرَسِ؛ وكذلك الثِّنَايَةُ، والمَثَانِي: الحِبَالُ (٣). وطَرَفُ الزِّمَامِ الدَّقِيْقُ. وتُفْتَحُ المِيْمُ أيضاً.
والثِّنْيُ من كُلِّ شَيْءٍ: يُثْنى بَعْضُه على بعضٍ أطْوَاءً؛ فكُلُّ واحِدَةٍ: ثِنْيٌ، حَتّى يُقال: أثْنَاءُ الحَيَّةِ: مَطَاوِيْها.
ويُقَالُ: ثَنَيْتُ الشَّيْءَ أثْنِيْه. وثَنَيْتُه عن وَجْهِه: إذا رَدَدْتَ عَوْدَه على بَدْئه.
واثْتَنَيْتُه (٤): مِثْلُه.
والتَّثَنّي: التَّلَوّي في المَشْيِ.
وثَنّى فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً ثانِياً.
والثَّنْيُ: ضَمُّ واحِدٍ إلى آخَرَ، والثِّنْيُ: الاسْمُ.
وثَنَى (٥) عِنَانَه عَنّي: أعْرَضَ. و «جاءَ ثانِياً من عِنَانِه» (٦): أي جاءَ وادِعاً.
وفلانٌ لا تُثْنى به الخَنَاصِرُ: أي لا يُعَدُّ ثانِياً (٧).
وثَنّى تَثْنِيَةً: إذا فَعَلَ أمْراً ثُمَّ ضَمَّ إليه آخَرَ. وثَنَيْتُ الرَّجُلَيْنِ أثْنِيْهِما، وأنَا ثانيهما. واثْنَتَانِ: على تَقْدِيْرِ ضَمِّ إثْنَةٍ إلى إثْنَةٍ (٨)؛ لا تُفْرَدَانِ. وجاءَ القَوْمُ مَثْنى مَثْنى وثُنَاءَ ثُنَاءَ (٩).
والمَثْنى: من أوْتَارِ العُوْدِ. وقيل: ما دُوْنَ المِئيْنَ من السُّوَرِ. وما فَوْقَ المُفَصَّلِ.
(٣) في ك: الجبال.
(٤) ويجوز فيه اثَّنَيْتُه بتشديد الثّاء كما في القاموس.
(٥) رُسِمَ الفعل في الأصلين: ثَنَا، والصواب ما أثبتنا.
(٦) في الأصل وك: (من عنايته) وهو تصحيف، وهذه الجملة مَثَلٌ؛ وقد ورد في أمثال أبي عبيد: ٢٥٦ ومجمع الأمثال:١/ ١٧٢ والأساس واللسان، وفُسِّر في الأساس بمعنى: إذا جاء ظافراً ببغيته.
(٧) كذا في الأصلين. وفي الأساس: فلان لا تُثْنى به الخناصِر أي لا يُؤْبَه به، وفي التّكملة واللسان والتاج: فلان به تُثنى الخناصر أي تُحْنى في أوَّل من يُعَدُّ أو يُذْكَر.
(٨) في ك: إلى ثنة.
(٩) في ك: وثناننا.