Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4299
Jumlah yang dimuat : 4577

والثِّنَى -مَقْصُوْرٌ-: الذي بَعْدَ السَّيِّدِ، والثُّنْيَانُ مِثْلُه؛ فلانٌ ثُنْيَانُ بَني فلانٍ: أي يَلي سَيِّدَهم. وجَمْعُ الثِّنى ثِنْيَةٌ.

وأمْرٌ ثِنىً: أي ثانٍ (١٥). وحَلَبْتُ النّاقَةَ ثِنىً. ويَوْمُ الثِّنى: يَوْمُ الاثْنَيْنِ.

و ١٦ - في الحَدِيثِ (١٦): «لا ثِنى في الصَّدَقَةِ». أي لا يُؤْخَذُ مَرَّتَيْنِ في السَّنَةِ.

وجَمْعُ الاثْنَيْنِ من الأيّامِ: أثَانٍ وأَثَانِيْنُ.

والثِّنَايَةُ: النِّخَاسُ (١٧) الذي يُجْعَلُ في البَكْرَةِ إذا اتَّسَعَتْ.

والثُّنْيَا من الجَزُوْرِ: الرَّأْسُ والقَوَائِمُ؛ لأنَّ الجَزّارَ (١٨) يَسْتَثْنِيْها لنَفْسِه.

وقيل في قَوْلِه:

مُذَكَّرَةُ الثُّنْيَا … (١٩) ..

قَوَائِمُها ورَأْسُها. وقيل: هي النَّظْرَةُ الثَّانِيَةُ؛ أي إنَّ النَّظْرَةَ الأُوْلى تُخِيْلُ (٢٠) والثَّانِيَة تُحَقِّقُ.

و ١٤ - في الحَدِيْثِ (٢١): «نَهَى النَّبِيُّ-صلى الله عليه وسلم-عن الثُّنْيَا». وذلك أنْ يَبِيْعَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ جِزَافاً فلا يَجُوْزُ له أنْ يَسْتَثْنِيَ منها شَيْئاً قَلَّ أو كَثُرَ؛ لأنَّهُ لا يَدْرِي كَمْ يَبْقى منه. وهي في المُزَارَعَةِ: أنْ يَسْتَثْنِيَ بعد النِّصْفِ أو الرُّبْعِ أو الثُّلثِ كَيْلاً مَعْلُوماً، وهي الثَّنْوى.


(١٥) في ك: أوثانٍ.
(١٦) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٩٨ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ١٧٧ والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٧) في ك: النحاس.
(١٨) في الأصل: الجزاز، والتّصويب من ك.
(١٩) يريد المؤلّف بذلك قول الشاعر الذي لم يُذكَر اسمُه، وقد ورد في اللسان بهذا النص:
مذكَّرة الثنيا مساندة القرى جماليَّة تختبُّ ثمَّ تُنيبُ وقد يروى: «جمالية الثنيا … » و «عذافرة تختبّ … ». وورد في التّهذيب والتّكملة والتاج أيضاً.
(٢٠) في ك: تحيل.
(٢١) ورد النَّهي النبوي في اللسان والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?