وتَبُّوْعُ الشَّمْسِ: رِيْحٌ يُقال لها النُّكَيْبَاء تَهُبُّ بالغَداة مع طُلوع الشمس من نَحْو الصَّبَا فَتَدور في مَهَابِّ الرِّياح حتّى تعودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا حين بَدَأتْ بالغَداة.
والتِّبَاعَةُ والتَّبِعَةُ: سَوَاء.
والتَّبِيْعُ: النَّصِيْر. والذي له عليك مَالٌ فيُتابِعُكَ أي يُطالِبُكَ به. والعِجْلُ المُدْرِكُ، وفيه يُجْمَعُ على الأتْبِعَةِ والأتابِيْع.
وبَقَرَةٌ مُتْبِعٌ: معها تَبيعُها. وكذلك يُقال: خادِمٌ مُتْبعٌ: أي معها ولَدُها.
والتُّبَّعُ: الظِّلُّ. وضَرْبٌ من اليَعاسِيب أحْسَنُها وأعظمُها، ويُجْمَع على التَّبابِيْع.
وما أدْري أيُّ تُبَّعٍ هو: أيْ أيُّ خَلْقٍ.
والتَّبَابِعَةُ: مُلوكُ حِمْيَر، وكُلُّ واحِدٍ منهم: تُبَّعٌ، ولا يُسَمّى بذلك حتّى دانَتْ له حِمْيَرُ وحَضْرَموت.
و ١٤ - دارُ التَّبَابِعَةِ بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ-صلّى الله عليه وآله (٥٤) وسَلَّم-.
و ١٦ - في الحديث: «إذا أُتْبِعَ أَحَدُكُم على مَلِيءٍ فَلْيَتَّبِعْ». (٥٥): أي إذا أُحِيْلَ فَلْيَحْتَلْ.
وبَقَرَةٌ تَبْعى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
العين والتاء والميم
عتم:
عَتَّمَ وعَتَمَ جميعاً: كَفَّ عن الشَّيءِ بَعْدَ المُضِيِّ فيه.
(٥٤) زيادة من ك.
(٥٥) ورد في المقاييس والأساس والفائق:١/ ١٤٧ واللسان والتاج.