وثن:
الوَثَنُ: الصَّنَمُ، والجَمِيْعُ الأَوْثَانُ والوُثُنُ، وقُرِئَ قَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: «إنْ يَدْعُوْنَ من دُوْنِهِ إلاَّ وُثُناً» (٢٩) لجَمْعِ الوَثَنِ.
والواثِنُ (٣٠): الشَّيْءُ المُقِيْمُ الرّاكِدُ في مَكانِه؛ كالوَاتِنِ (٣١).
وامْرَأَةٌ وَثِيْنَةٌ: أي وَثِيْرَةٌ وَطِيْئَةٌ (٣٢).
واسْتَوْثَنَ من الطَّعَامِ: اسْتَكْثَرَ منه.
واسْتَوْثَنَتِ النَّحْلُ (٣٣): صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغَاراً وكِبَاراً، وكذلك إذا نَشَأَتْ أوْلادُها.
والوَثَنُ: امْرَأَةُ الرَّجُلِ.
أثن
(٣٤):
الأُثْنَةُ: الحَرْجَةُ من حِرَاجِ الطَّلْحِ والأَثْلِ، وجَمْعُها أُثَنٌ.
ويُقْرَأُ: «إنْ يَدْعُوْنَ من دُوْنِه إلاَّ أُثُناً» (٣٥) أرَادَ: وُثُناً.
نأث
(٣٦):
نَأَثَ يَنْأَثُ نَأْثاً: إذا اجْتَهَدَ في السَّعْيِ.
ثين
(٣٧):
الثّيْنُ (٣٨): الذي يَثْقُبُ اللُّؤْلُؤَ.
(٢٩) والقراءة الشائعة المتداولة: إِلاّ إِناثاً كما تقدَّم.
(٣٠) في ك: والواسن.
(٣١) في ك: كالواثن.
(٣٢) في ك: وَطِئَة.
(٣٣) في ك: النخل.
(٣٤) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في المقاييس واللسان والقاموس والتاج.
(٣٥) القراءة المتداولة: إِلاّ إِناثاً كما تقدَّم.
(٣٦) لم يرد هذا التّركيب في العين. وورد في التّكملة واللسان والقاموس.
(٣٧) لم يرد هذا التّركيب في العين أيضاً. وورد في التّكملة والقاموس.
(٣٨) ضُبطت هذه الكلمة بفتح الثّاء في الأصلين، وبكسرها في التّكملة ونصِّ القاموس.