Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4305
Jumlah yang dimuat : 4577

الثّاء والباء

(و. ا. ي)

ثبى:

الثُّبَةُ: عُصْبَةٌ من الفُرْسَانِ، والجَمِيْعُ الثُّبَاتُ والثُّبُوْنَ (١).

وثُبَةُ الحَوْضِ: وَسْطُه الذي يَثُوْبُ إليه بَقِيَّةُ الماءِ، وتَصْغِيْرُها ثُوَيْبَةٌ.

والثُّبَةُ من الخَيْلِ: تَصْغِيْرُها ثُبَيَّةٌ.

والتَّثْبِيَةُ: الثَّنَاءُ على الإِنْسَانِ في حَيَاتِه. والدَّوَامُ على الشَّيْءِ. والزِّيَادَةُ فيه، وثَبَّيْتُ مَعْرُوْفي عِنْدَهُ تَثْبِيَةً: أي رَبَّيْته. ويَقُوْلُوْنَ: ما يَعْدِلُه عِنْدِي مالٌ مُثَبّىً ولا وَلَدٌ مُرَبّىً: أي مالٌ دائمٌ نامٍ.

والتَّثْبِيَةُ: أنْ تَسِيْرَ بسِيْرَةِ أبيكَ وتَفْعَلَ فِعْلَه.

وفلانٌ لا يُثَبّي على الذُّنُوْبِ: إذا كانَ يُحْيِيْها بذِكْرِه (٢).

وثَبّى عَلَيَّ: أي قَرَفَ عَلَيَّ.

والثُّبَى: الضَّغِيْنَةُ (٣) والذَّحْلُ؛ في قَوْلِ الأفْوَهِ:


(١) في الأصل وك: والثبين، والصواب ما أثبتنا لأنَّه جمعُ مذكَّرٍ سالم.
(٢) هكذا وردت هذه المعلومة، ولم يتَّضح معنى التثبية هنا وإن كان السياق يقتضي أن يُراد بها التستُّر والتغطية، ولم يرد ذلك في المعجمات.
(٣) في ك: الضغنة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?