وما عَتَّمَ أنْ فَعَلَ كذا (٥٦): أي ما أبْطَأَ ولا أمْهَلَ. وعَتَمَتِ الحاجَةُ وأعْتَمَتْ: أي أبْطَأَتْ.
والعَتَمَةُ: الثُّلُثُ الأوَّلُ من اللَّيْل بَعْد غَيْبُوبَةِ الشَّفَق، وله قيل: صَلاةُ العَتَمَة. وقيل: العَتَمَةُ: ظُلْمَةُ اللَّيْل.
وحَلَبْناها عَتَمَةً وعَتْمَةً. والعَتَمَةُ: بَقيَّةُ اللَّبَنِ تُفِيْقُ تلك الساعةَ /٣٤ أ.
والعَتُوْمُ: التي تُحْلَبُ عَتَمَةً.
وأعْتَمُوا: صَاروا في العَتَمَةِ. وعَتَّمُوا: سارُوا أو أوْرَدُوا فيها (٥٧). وجاء ضَيْفٌ عاتِمٌ: أي مُعْتِمٌ في تلك الساعة.
وجَمَلٌ عَيْتُوْمٌ: في معْنى عَيْثُومٍ وهو البَطِيء.
متع:
مَتَعَ النَّهَارُ مُتُوْعاً: ارْتَفَعَ، وذلك قَبْلَ الزَّوال.
والمَتَاعُ: كُلُّ ما اسْتَمْتَعْتَ به. وأمْتَعْتُ به: أي تَمَتَّعْتَ (٥٨). وامْتَتَعْتُ منه بكذَا: اسْتَمْتَعْتَ. وهذه أمْتِعَتُه وأمَاتِعُه. ومَتَّعَ الله فلاناً وأمْتَعَه بكذا.
ومُتْعَةُ المرأةِ: أنْ يُعطِيهَا زَوْجُها شيئاً إذا طَلَّقَها، ومنه اشْتُقَّتْ مُتْعَةُ التَّزْويج. وقد تُجْعَل المُتْعَةُ اسْماً لِما يُتَمَتَّعُ به. ومنهم مَنْ يَكسِر الميمَ في هذا خاصَّةً فيقول: مِتْعَةٌ.
والمُتْعَةُ في الحَجِّ: أن تَضُمَّ إلى حَجَّةٍ عُمْرَةً.
وأمْتَعْتُ عنه: اسْتَغْنَيْتَ.
(٥٦) زيادة من ك.
(٥٧) في ك: وأعتموا صاروا أو أردوا فيها، وما في الوسط ساقط.
(٥٨) في ك: كل ما استمتعت به أي تمتعت، وقد سقط ما في الوسط.