وأَبِثَ: أَشِرَ وبَطِرَ.
وأَبَثَ الرَّجُلُ على الرَّجُلِ عِنْدَ السُّلْطَانِ: أي وَقَعَ فيه وسَبَعَه.
بوث
(٣٩):
اسْتَبَثْتُ الشَّيْءَ: أي اسْتَخْرَجْته؛ مِثْلُ تُرَابِ البِئْرِ. واسْتَبَاثُوا عن الأمْرِ:
بَحَثُوا عنه.
والإِبَاثَةُ: طَلَبُ الشَّيْءِ إذا هَلَكَ.
وابْتَثْتُ (٤٠) ابْتِيَاثاً: بَحَثْت.
وأرْضٌ مُبَاثَةٌ: مُثَارَةٌ.
وتَرَكْتُهم حَاثِ باثِ وحُوْثاً بُوْثاً (٤١): أي في تَخْلِيْطٍ، وحَوْثاً بَوْثاً وحَيْثَ بَيْثَ: أي فَرَّقْتهم.
وحَلْيٌ مُبَاثٌ: أي مُفَرَّقٌ مُبَدَّدٌ.
أثب
(٤٢):
الأَثَبُ: شَجَرَةٌ يُدْبَغُ بها الأدِيْمُ. وهو من الطَّلْحِ أيضاً.
وقَوْلُه:
قُلْ لبَني قَيْسٍ حَفِيْفِ الأَثبَهْ … (٤٣)
(٣٩) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(٤٠) في الأصلين: وابثثت، والتّصويب من التّكملة والقاموس.
(٤١) كذا في الأصلين، ولم يرد الضم في المعجمات.
(٤٢) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّكملة واللسان والقاموس.
(٤٣) هكذا ورد المشطور في الأصلين وضُبطت فيه الأثْبَة بسكون الثَّاء، وورد في اللسان والتاج غير منسوب؛ ونصُّه فيهما: (قل لأبي قيس خفيف الأثَبَهْ)، ولعلَّ شرح المؤلّف التالي للمشطور يرجح (حفيف) بالحاء المهملة.